الحكومة القرغيزية المؤقتة لا تستبعد التفاوض مع باقييف وتؤكد نيتها تقديمه للمحاكمة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45718/

اعلنت رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا اوتونبايفا للصحفيين يوم 14 ابريل/نيسان بانها لا تستبعد التفاوض مع الرئيس كرمان بيك باقييف، الذي قال في وقت سابق انه قد يستقيل اذا قامت الحكومة المؤقتة بضمان سلامته وامن اقربائه. لكنها اكدت بانه يجب تقديم باقييف للمحاكمة. من جهة أخرى بحث ألماز بيك أتامبايف نائب رئيس الوزراء القرغيزي في موسكو مسألة تقديم مساعدات إنسانية لبلاده.

اعلنت رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا اوتونبايفا للصحفيين يوم 14 ابريل/نيسان بانها لا تستبعد التفاوض مع الرئيس المخلوع كرمان بيك باقييف، الذي قال في وقت سابق انه قد يستقيل اذا قامت الحكومة المؤقتة بضمان سلامته وامن اقربائه.

واضافت اوتونبايفا ان نائبها عظيم بيك بيكنازاروف متواجد حاليا في جنوب البلاد حيث يوجد باقييف هناك ، مشيرة الى انه سيعرّج على كل من أوش وجلال آباد .

وقالت ردا على سؤال حول احتمال اجراء مفاوضات مع باقييف : "نحن بحاجة لتوضيح الكيفية التي سيعقد فيها الاجتماع، أين وفي أي إطار (ستبدأ المفاوضات)، وسنرى فيما بعد".
وكانت الحكومة القرغيزية المؤقتة قد قررت يوم 13 ابريل/ نيسان رفع الحصانة عن رئيس البلاد كرمان بيك باقييف. كما واصدرت امرا يقضي باعتقاله اذا لم يحضر بنفسه الى بشكيك اليوم الثلاثاء 13 ابريل من اجل تقديم استقالته.

وقالت اوتونبايفا للصحفيين "ان الرئيس السابق للبلاد كرمان بيك باقييف يحاول استخدام حصانته، لكن الشعب  لن يسمح له بفعل ذلك".
واضافت " يجب تقديم باقييف للمحاكمة، وفيما يتعلق باقاربه ووزير الدفاع السابق فهؤلاء الناس اطلقوا النار على المواطنين واي تأكيدات لضمان سلامتهم، باستثناء الحماية القانونية في المحكمة، غير واردة". واستطردت قائلة "اعمالهم لا تسمح بان نجري معهم اي مفاوضات".

الحكومة المؤقتة تشكو عجز الميزانية وتطلب من واشنطن مساعدات مالية عاجلة

وعقب لقائها بروبرت بليك مساعد وزيرة الخارجية الامريكية في بشكيك قالت رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا اوتونبايفا للصحفيين  انها بحثت معه "قضية المساعدات الاقتصادية". واشارت إلى "أن قضية القاعدة الأمريكية في ماناس لم تثر اثناء اللقاء".

ووفقا لها فان المباحثات جرت حول تقديم المساعدة لقرغيزيا في تطوير الخدمات الصحية والمساعدات الاقتصادية الأخرى اضافة لمد يد العون من اجل اعادة احياء القطاع الزراعي في البلاد.

وواضحت "ان البلاد تعاني من عجز حاد في الميزانية وبذلك فهي غير قادرة على تسديد الرواتب ولا على تقديم المساعدة الطبية للضحايا". وقالت "نحن اقترحنا على ممثل وزيرة الخارجية للولايات المتحدة بان تعمل بلاده على تقديم المساعدة المالية المباشرة للوزارات والادارات ".

الولايات المتحدة الامريكية مستعدة لمساعدة السلطات القرغيزية الجديدة على تخطي الازمة

ومن جهته قال روبرت بليك مساعد وزيرة الخارجية الامريكية للصحفيين بأن خطط الحكومة القرغيزية الجديدة تدعو الى التفاؤل.
وقال "عقدنا اجتماعا مثمرا ، تعرفت فيه على خطط الحكومة الجديدة المؤقتة، وناقشنا القضايا المتعلقة بالدستور والتحضير للانتخابات". واضاف الدبلوماسي الامريكي عقب المحادثات "انني أشعر ببعض التفاؤل فيما يتعلق بخطط الحكومة القرغيزية المؤقتة ".
واستطرد قائلا بان "الولايات المتحدة الامريكية مستعدة لمساعدة السلطات الجديدة في البلاد على تخطي الازمة".

ووصل روبرت بليك مساعد وزيرة الخارجية الامريكية الى قرغيزستان(قرغيزيا) مساء يوم الثلاثاء لاجراء محادثات مع زعماء الحكومة المؤقتة حول سبل نزع فتيل الازمة السياسية في البلد.

ناشطة حقوقية: باقييف مستعد للقاء رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا اوتونبايفا

الى ذلك قالت الناشطة الحقوقية عزيزة عبد الرسولوفا عقب لقاء اجرته مع الرئيس القرغيزي كرمان بيك باقييف يوم 14 ابريل/نيسان ان "الرئيس القرغيزي مستعد لتقديم استقالته في حال قدمت الحكومة المؤقتة ضمانات لسلامته".
واضافت "ان الرئيس القرغيزي مستعد للقيام بمثل هذه الخطوة لتحصل الحكومة الجديدة على شرعيتها".
وأكدت  "ان باقييف مستعد للقاء رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا اوتونبايفا".
وكان فريق من النشطاء الحقوقيين المشهورين من مواطني قرغيزيا قد توجهوا الى جنوب البلاد (حيث فر باقييف الى هناك) لاجراء مباحثات محتملة قد تعقد بين الرئيس باقييف وممثلي الحكومة المؤقتة.

وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة "المواطنون ضد الفساد" غير الحكومية توليكان اسماعيلوفا "ان الحديث يدور حول انه ينبغي ايجاد حل دستوري للوضع مع باقييف". واكدت قائلة "يجب ان تحل جميع القضايا بطرق متحضرة، وحتى الاعتقال (اعتقال الرئيس باقييف) يجب ان يتم بأقل الخسائر، لأن قضية المواجهة بين الجنوب والشمال في قرغيزيا قضية ساخنة للغاية".

نائب رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة يبحث في موسكو مسألة تقديم مساعدات إنسانية لبلاده

بحث إيغور سيتشين نائب رئيس الوزراء الروسي مع نظيره القرغيزي ألماز بيك أتامبايف مسألة تقديم مساعدات إنسانية لقرغيزيا. وقال سيتشين إن روسيا أعدت عددا من الاقتراحات بهذا الشأن ويجب دراستها على مستوى خبراء البلدين.

من جانبه أشار أتامبايف إلى أن روسيا وقرغيزيا "شريكان استراتيجيان" قائلا إن "عملنا المشترك أثبت من جديد أننا شريكان استراتيجيان. وروسيا وقرغيزيا كانتا أسرة واحدة لفترة طويلة".

انباء متضاربة عن مصير قاعدة ماناس الامريكية في قرغيزيا

وبالنسبة للوجود العسكري الامريكي في قاعدة ماناس القرغيزية، فعلى الرغم من الانباء التي تحدثت عن امكانية اعادة النظر في تأجيرها  للامريكان ، الا ان مراقبين تحدثوا عن اشارات توحي بان الحكومة القرغيزية المؤقتة تزمع ابقاء الامر على ما هو عليه، ما يعني بقاء الوجود العسكري الامريكي في البلاد، مضيفين انه اذا كان هناك شئ يخضع للتفاوض، فليس الا ثمن الايجار السنوي الذي يجب على واشنطن دفعه  لقرغيزيا. ويجدر الذكر ان لقاعدة ماناس العسكرية اهمية استراتيجية بالنسبة للوجود العسكري الامريكي في افغانستان

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)