واشنطن وموسكو تتعهدان باتلاف كل واحدة منهما 34 طنا من مخزونها الفائض من البلوتونيوم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45682/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 13 ابريل/نيسان انه ستقوم كل من الولايات المتحدة وروسيا باتلاف 34 طنا من مخزونهما الفائض من البلوتونيوم الصالح لصنع السلاح، وذلك بموجب البروتوكول الملحق بالاتفاقية التى عقدتها حكومتا الدولتين عام 2000 . وقد وقع لافروف ونظيرته الامريكية هيلاري كلينتون على البروتوكول المذكور في وقت سابق من اليوم ذاته.

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي عقده بواشنطن يوم 13 ابريل/نيسان انه ستقوم كل من الولايات المتحدة وروسيا باتلاف 34 طنا من مخزونهما الفائض من البلوتونيوم الصالح لصنع السلاح، وذلك بموجب البروتوكول الملحق بالاتفاقية التى عقدتها حكومتا الدولتين عام 2000 . كما اكد الوزير الروسي ان موسكو سترصد مبلغ حوالي 2.5 مليار دولار لهذه الاغراض.
وقد وقع لافروف ونظيرته الامريكية هيلاري كلينتوت على البروتوكول المذكور في وقت سابق من اليوم ذاته.
وتعليقا على الموضوع قال لافروف "ان التوقيع على البروتوكول وابرامه المقبل سيمكننا اليوم من البدء  باتلاف البلوتونيوم الذي لم يعد مطلوبا لصنع الاسلحة النووية. وستقوم كل من روسيا والولايات المتحدة باتلاف 34 طنا من مخزون البلوتونيوم الفائض. ونخطط لصرف مبلغ يصل الى 2.5 مليار دولار لاتلاف الكمية المذكورة من البلوتونيوم وفق البروتوكول، وسيقوم الجانب الامريكي برصد حوالي 400 مليون دولار للاسهام في برنامجنا هذا".
واشار لافروف الى ان ابرام البروتوكول يعتبر خطوة هامة في مجال نزع الاسلحة النووية.  
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)