مشاورات تشكيل الحكومة العراقية في ظل تنافس الخصمين المالكي وعلاوي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45677/

تتواصل في العراق مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة بين أقطاب الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات البرلمانية الاخيرة . وفي ظل تنافس الخصمين نوري المالكي وأياد علاوي على رئاسة الحكومة المقبلة ضعفت مساعيهما امام مناورات الاقلية من الكتل التي تحاول استغلال طموحات الخصمين لابرام صفقات سياسية تحقق من خلالها مكاسب اكبر.

تتواصل في العراق مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة بين أقطاب الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات البرلمانية الاخيرة في اطار مساعيها لنسج ائتلافات برلمانية تمكنها من تسمية رئيس الوزراء الجديد.
وفي الوقت الذي يتصاعد فيه ايقاع الحوارات والمحادثات بين الكتل الرئيسية مازالت الخطوات لتشيكل الحكومة المرتقبة أشبه بالعقيمة.
ففي ظل تنافس الخصمين نوري المالكي واياد علاوي على رئاسة الحكومة المقبلة ضعفت  مساعيهما امام مناورات الاقلية من الكتل التي تحاول استغلال طموحات الخصمين  لابرام صفقات سياسية تحقق من خلالها مكاسب اكبر.
ويعتقد المراقبون ان عدم تشكيل الحكومة او انشاء جبهة تؤمن تشكيلها حتى الساعة يشير الى وجود تقاطعات خلف الكواليس بين اقطاب الكتل بشأن مسائل اساسية كقضية كركوك وبعض المناصب السيادية.
واوجدت انعكاسات هذا التأخير حالة من الترقب تسيطر على مختلف الاوساط في البلاد، فبين الاستنتاجات والاحتمالات لتشيكل الحكومة المرتقبة كانت خشية الجميع من انعكاسات التأخير على الأمن والاستثمارات والخدمات سيدة الموقف.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)