ابو الغيط: مصر تعمل على انشاء 8 مفاعلات نووية، وقمة الامن النووي ليست المكان الملائم للهجوم على اسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45675/

اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط عن وجود برنامج نووي مصري يتم بناءاً عليه انشاء 8 مفاعلات نووية في غضون 8 سنوات. جاء هذا الاعلان في العاصمة الامريكية على هامش قمة الامن النووي التي افتتحت اعمالها يوم 13 ابريل/نيسان. كما أكد ابو الغيط عدم وجود رغبة لدى القاهرة في تحويل هذه القمة الى منبر للهجوم على اسرائيل.

اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط  عن وجود برنامج نووي مصري يتم بناءاً عليه انشاء 8 مفاعلات نووية في غضون 8 سنوات، بتكلفة 10 مليارات جنيه مصري، جاء هذا الاعلان في العاصمة الامريكية واشنطن على هامش قمة الامن النووي التي افتتحت اعمالها  هناك في 13 ابريل/نيسان.
وقال الوزير المصري ان هدف القمة الرامي لحماية المواد النووية ينسجم مع هدف مصر بتامين امنها، مشدداً على ان القاهرة لا تسمح بمرور مواد نووية عبر اراضيها بدون علمها  المسبق بذلك.
واشار في سياق حديثه الى ان العالم بدأ يتخلص من السلاح النووي بعد ان اصبح واضحاً انه لا فائدة منها، منوهاً بان روسيا وامريكا تقلصان من ترسانتهما النووية بعد ان انفقتا امولاً طائلة  عليها ، بهدف الوصول الى عالم خال من السلاح النووي، داعياً الى اخضاع المنشات النووية الاسرائيلية الى الرقابة الدولية، مشيراً الى اهمية انضمام اسرائيل الى معاهدةحظرانتشار السلاح النووي، والعمل على ان ينضم لهذه المعاهدة  اكبر عدد مكن من دول العالم.
وذكر الوزير المصري ان بلاده  تعتبر ان السعي لعالم خال من السلاح النووي مطلب مشروع، وان ترجمة ذلك الى واقع جدير بان  يحمي العالم من خطر الارهاب النووي، مؤكداً على ان القاهرة لا ترغب بتحويل قمة الامن النووي المنعقدة في واشنطن الى منبر للتهجم على اسرائيل وبرنامجها النووي، منوهاً بان هذه القمة ليست المكان الملائم لذلك.

الا ان ابو الغيط اكد من جانب اخر على ان مصر سوف تثير القضية المتعلقة بالملف النووي الاسرائيلي في شهر مايو/آيار القادم، في اطار عمل مؤتمر مراجعة معاهدة حظر انتشار السلاح النووي المزمع عقدها في مقر هيئة الامم المتحدة بنيويورك.
كما شدد احمد ابو الغيط على ان هالة السرية التي تحيط بالبرنامج النووي الاسرائيلي هي التي دفعت المنطقة الى ما هي عليه في الفترة الراهنة، وتسببت بسعى دول للحصول على السلاح النووي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية