بعثة الاتحاد الاوروبي في السودان ترحب بتمديد فترة الاقتراع واتهام الحركة الشعبية بمنع الناخبين من التصويت

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45661/

رحبت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان فيرونيك دو كيسير لمراقبة الانتخابات في السودان، رحبت يوم13 ابريل/نيسان بقرار مفوضية الانتخابات السودانية بتمديد فترة التصويت في البلاد ليومين اخرين. وفي تطور آخر اتهم رئيس الحركة الشعبية للتغيير الديمقراطي لام اكول جيش الحركة الشعبية لتحرير السودان بمنع الناخبين من الادلاء بأصواتهم في جنوب السودان .

رحبت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان فيرونيك دو كيسير لمراقبة الانتخابات في السودان، رحبت بقرار مفوضية الانتخابات السودانية بتمديد فترة التصويت في البلاد ليومين اخرين. وصرحت  فيرونيك دو كيسير بذلك للصحفيين يوم13 ابريل/نيسان عقب لقاء عقدته مع رئيس حكومة جنوب السودان سالفا كير.

وقالت دو كيسير بهذا الصدد " لقد عقدنا اجتماعا مطولا وايجابيا مع كير، فنحن حاولنا معا تفسير قرار تمديد فترة الموعد النهائي لإجراء الانتخابات، وخلصنا الى ان مثل هذا الاجراء ربما يسمح للتعامل مع بعض المسائل  الفنية العالقة، التي نشأت في مراكز الاقتراع،. وانه يسمح لجميع الراغبين بالمشاركة في العملية الانتخابية.
واضافت "آمل بصدق ان الايام الاضافية للتصويت ستؤدي إلى تحسين الوضع في البلاد لاجراء انتخابات سلمية وطبيعية". يذكر ان اكثر من 500 مراقب من بعثة الاتحاد الاوروبي يشرفون على الانتخابات التي تجري في  السودان.

وكان المنسق الإعلامي لمفوضية الانتخابات السودانية صلاح حبيب الله قد صرح يوم 12 ابريل/نيسان بان المفوضية قررت تمديد الفترة المحددة للانتخابات، وذلك لكي يتمكن جميع المواطنين الذين يتمتعون بحق التصويت من ممارسة حقهم الدستوري، مشيرأً الى ان عملية الاقتراع ستستمر حتى يوم الخميس القادم 15 ابريل/نيسان، وذلك بعد ان كان مقرراً لها ان تستمر حتى الـ 13 من الشهر الجاري.

وفي السياق ذاته اتهم رئيس الحركة الشعبية للتغيير الديمقراطي لام اكول جيش الحركة الشعبية لتحرير السودان بالسيطرة على مراكز الاقتراع في جنوب السودان ومنع الناخبين من الادلاء بأصواتهم.

كما اعلن لام اكول في مؤتمر صحفي عقده يوم 13 ابريل/نيسان بالخرطوم ان جنود الحركة قتلوا إثنين من الناخبين الجنوبيين وجرحوا احد المرشحين. واشار اكول الى حدوث خروقات كبيرة وتزوير في العملية الانتخابية جنوبي البلاد.

ويذكر ان هذه الانتخابات تحظى باهتمام محلي ودولي واسع اذ انها تتزامن مع استفتاء يجرى في جنوب البلاد بهدف تحديد مصيره،  وما اذا كان ابناء الجنوب السوداني يرغبون بان يظل اقليمهم تابعاً  للخرطوم ام انهم يفضلون نيل الاستقلال.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية