واشنطن ترحب بخطط اوكرانيا اتلاف مخزونها من اليورانيوم وترصد 250 مليون دولار لمحطة تشيرنوبل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45621/

اعلن الناطق الرسمي باسم البيت الابيض روبرت غيبس يوم 12 ابريل/نيسان في مؤتمر صحفي بواشنطن في اطار القمة الدولية للامن النووي ان اوكرانيا قررت اتلاف مخزونها من اليورانيوم العالي التخصيب بحلول عام 2012. وعقد الرئيس الامريكي باراك اوباما اول لقاء مع نظيره الاوكراني فكتور يانوكوفيتش اعلن خلاله ان واشنطن رصدت 250 مليون دولار بغية ضمان العمل الآمن لمحطة تشيرنوبل الكهروذرية.

اعلن الناطق الرسمي باسم البيت الابيض روبرت غيبس يوم 12 ابريل/نيسان في مؤتمر صحفي بواشنطن في اطار القمة الدولية للامن النووي اعلن ان اوكرانيا قررت اتلاف مخزونها من اليورانيوم العالي التخصيب بحلول عام 2012.

واكد غيبس قائلا "هذه هي الخطوة الهامة من جانب اوكرانيا لتقوية نظام حظر  انتشار الاسلحة النووية والتى كانت الولايات المتحدة بذلت جهودا من اجل تحقيقها على مدى حوالي 10 سنوات".

هذا وعقد الرئيس الامريكي باراك اوباما  اول لقاء مع نظيره الاوكراني فكتور يانوكوفيتش جرى خلف الابواب المغلقة في وقت سابق من اليوم ذاته. وجاء في بيان مشترك للرئيسين صدر في ختام المباحثات ان الولايات المتحدة رصدت 250 مليون دولار بغية ضمان العمل الآمن لمحطة تشيرنوبل  الكهروذرية. وكما اشير في الوثيقة فان "الرئيسين باراك اوباما وفكتور يانوكوفيتش اتفقا على البحث عن طرق جديدة لتعزيز التعاون في مجال الطاقة النووية للاغراض السلمية وضمنا في المجال العلمي وتنويع مصادر الوقود النووي. كما اتفقا على العمل المشترك على قضايا الامن النووي، بما في ذلك ضمان نظام الامن في محطة تشيرنوبل الكهروذرية. ولقد رصدت الولايات المتحدة 250 مليون دولار لهذه الاغراض".

هذا واكد الرئيسان الامريكي والاكراني على الالتزام بمبادئ نزع السلاح وحظر انتشار الاسلحة النووية. وهنأ  يانوكوفيتش نظيره الامريكي بالتوقيع على المعاهدة الجديدة لتقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية مع روسيا. كما اكد الطرفان نيتهما التعاون فيما يتعلق بالقضايا الدولية الاخرى.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك