التعرف على جثة ماريا كاتشينسكا ومراسم دفن الرئيس البولندي الراحل تبدأ يوم السبت القادم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45588/

قال وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي للصحفيين ان رؤساء الدول الأجنبية سيحضرون مراسم مواراة جثمان الرئيس البولندي الراحل ليخ كاتشينسكي الثرى التي ستجري يوم 17 ابريل/نيسان. وقال النائب الاول لرئيس الديوان الرئاسي البولندي ياتسيك ساسين انه تم التعرف على جثة قرينة الرئيس الراحل ماريا كاتشينسكا.

قال وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي للصحفيين يوم 12 ابريل/نيسان ان عددا من رؤساء الدول الأجنبية سيحضر مراسم دفن الرئيس البولندي الراحل ليخ كاتشينسكي التي ستجري يوم السبت القادم المصادف السابع عشر من الشهر الجاري.

واضاف الوزير البولندي "من الممكن أن يحضر أيضا الرئيس الأمريكي باراك أوباما".

وقال  النائب الاول لرئيس الديوان الرئاسي البولندي ياتسيك ساسين انه تم في موسكو التعرف على جثة قرينة الرئيس الراحل ماريا كاتشينسكا، مؤكدا انه "قد يتم نقل جثمانها الى بولندا بعد ظهر يوم 13 ابريل/نيسان، ومن الارجح ان يعرض جثمانها في القصر الرئاسي الى جانب جثمان زوجها ليخ كاتشينسكي.

وقد اعلن ياتسيك ساسين في وقت سابق بان مراسم التشييع الرئيسية لجميع ضحايا تحطم الطائرة البولندية في مقاطعة سمولينسك الروسية، من الممكن ان تجري يوم السبت القادم.
واضاف ساسين ان موعد مراسم الدفن يبقى مرهونا بموعد عودة بقية جثامين الضحايا الى بولندان  واوضح بانه لا يمكن تخيل دفن جثمان الرئيس الراحل كاتشينسكي بدون جثمان زوجته.

وقال لم يتم تحديد مكان دفن الضحايا بعد ، لان ذلك يجب ان تقرره عائلة كل ضحية، مضيفا بان الوقت لازال مبكرا للخوض في مثل هذه التفاصيل.

واضاف ساسين " سيتم يوم الثلاثاء الموافق 13 ابريل/نيسان  وضع نعش الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في القصر الرئاسي وسيبقى هناك حتى موعد الدفن ". وقال ايضا ان "سيتم إغلاق نعش الرئيس ليخ كاتشينسكي."

بدورها اكدت تاتيانا غوليكوفا وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية الروسية انه تم التعرف على جثث 24 شخصا من اصل الـ96 الذين لقوا مصرعهم في تحطم الطائرة البولندية.

هذا ووصلت يوم السبت 10 ابريل/نيسان. إلى وارسو الطائرة الخاصة التي نقلت جثمان الرئيس البولندي الراحل  ليخ كاتشينسكي الذي لقي حتفه في حادث تحطم طائرته في مقاطعة سمولينسك ،وكان في استقبال الطائرة رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك وابنة الرئيس الراحل مارتا كاتشينسكا، وشقيقه التوأم ياروسلاف كاتشينسكي. وعقب ذلك وصل الموكب الذي يضم جثمان الرئيس البولندي الراحل الى القصر الرئاسي . واصطف الآلاف من المواطنين على جانبي الطريق الذي مر بها  الموكب حاملين الزهور والشموع لتوديع الراحل ولالقاء نظرة على النعش وهو في طريقه الى القصر الرئاسي.

هذا وتقام في روسيا اليوم الصلوات والقداس حدادا على أرواح ضحايا تحطم الطائرة البولندية  والذي أدى إلى مقتل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي والوفد المرافق له.

المدعي البولندي العام: لا يوجد ما يثبت ان كاتشينسكي امر بهبوط الطائرة
صرح المدعي العام في بولندا انجي سيريميت انه حتى الآن لا يوجد ما يثبت ان الرئيس البولندي الراحل ليخ كاتشينسكي امر قائد الطائرة بالهبوط في ظل الظروف الجوية السيئة التي رافقت محاولة قائد الطائرة الرئاسية الهبوط في مطار مدينة سمولينسك، واضاف انه ليس هناك اية "تحقيقات بشان هذا الامر في الوقت الراهن".
جاء هذا التصريح بعد ان كان عدد من وسائل الاعلام قد افاد بان الرئيس البولندي اصدر امره لقائد الطائرة بالهبوط، على الرغم من تحذير المرشدين في برج المراقبة في مطار سمولينك لطاقم الطائرة الرئاسية البولندية بعدم القيام بذلك، بسبب الاحوال الجوية السيئة والضباب الكثيف الذي كان يحجب الرؤية، وتقديمهم النصيحة لقائد الطائرة الرئاسية باعادة محاولة الهبوط  في احد المطارات  الاخرى التي عرضوها عليه .
واشار سيريميت الى ان المحققين البولنديين تحدثوا الى مرشدي الملاحة الجوية الروسية الذين اكدوا لهم ان الاحوال الجوية كانت سيئة للغاية، ولم تكن ملائمة لاستقبال الطائرات.
وتشير الانباء الى ان المختصين لم يتمكنوا بعد من فك رموز الصندوقين الاسودين، الا انهم معنيين في القيام بذلك بهدف التوصل الى حقيقة ما اذا كان طاقم الطائرة قد تلقى اوامر تقضي بهبوط الطائرة الرئاسية من قبل احد ما ممن كانوا على متنها.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك