حكومة قرغيزيا الجديدة ستقرر مصير قاعدة البنتاغون العسكرية في مطار بشكيك الدولي بشكل حضاري

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45585/

ستقرر حكومة قرغيزيا الجديدة مصير قاعدة البنتاغون العسكرية"ماناس" الواقعة في مطار بشكيك الدولي بشكل حضاري. أعلن ذلك ألماز بك اتامبايف النائب الاول لرئيس الحكومة القرغيزية المؤقتة يوم 12 ابريل/نيسان للصحفيين. كما انه اكد ان موسكو ستمنح قرغيزيا مساعدة مالية مجانية بمقدار ما يزيد عن 150 مليون دولار.

ستقررحكومة قرغيزيا الجديدة مصير قاعدة البنتاغون العسكرية "ماناس"  الواقعة في مطارالعاصمة  بشكيك الدولي بشكل حضاري.
أعلن ذلك ألماز بك اتامبايف النائب الاول لرئيس الحكومة القرغيزية المؤقتة يوم 12 ابريل/نيسان للصحفيين.
واشار ألماز بك اتامبايف الى ان الحكومة القرغيزية المؤقتة ستعود تنظر مرة اخرى  ببالغ الاهتمام في اتفاقية  قاعدة الترانزيت العسكري للبنتاغون هذه.
وقال ألماز بك اتامبايف:" اننا معنيون  بالاستقرار والامن في العالم. لكن يبدو لي ان الولايات المتحدة تخطط  لسحب قواتها من افغانستان في العام المقبل  . ونحن سننظر في هذه المسألة بشكل حضاري، وسنقوم بحلها بالتعاون مع قيادة الولايات المتحدة".
واكد الماز بك اتامبايف ان قرغيزيا  ستبقى ملتزمة بكافة تعهداتها الدولية.
واضاف قائلا:" نحن بلد متمدن وسنفي بتعهداتنا الدولية. لكننا سنقرر في ما اذا كانت هناك  اتفاقيات عقدت لغير مصلحة  الشعب او عن طريق الارتشاء".
والجدير بالذكر ان الاضطرابات الشعبية الواسعة قد اندلعت في قرغيزيا يوم 6 ابريل/نيسان الجاري واسفرت عن مصرع 76 شخصا واصابة 1500 شخص آخر بجروح.


موسكو ستمنح قرغيزيا  ما يزيد عن 150 مليون دولار من المساعدة المالية المجانية

اعلن الماز بك اتامبايف في مؤتمر صحفي عقد يوم 12 ابريل/نيسان في بشكيك ان موسكو ستمنح قرغيزيا مساعدة مالية مجانية بمقدار ما يزيد عن 150 مليون دولار.
وبحسب قوله فان هذا الاتفاق تم التوصل اليه  اثناء المحادثات التي اجرتها  مؤخراً الحكومة القرغيزية المؤقتة في موسكو.
وقال الماز بك اتامبايف:" لقد تفهمت موسكو لمشاكلنا  وابدت اهتمامها بها. كما أكدت ان قرغيزستان  بلد شقيق وان مشاكل قرقيزيا هي مشاكل لروسيا ايضا".
واضاف الماز بك اتامبايف قائلا:" ان السنة الماضية الهادئة سياسيا  شهدت تخصيص منحة روسية لقيرغيزيا قدرها 150 مليون دولار. وقد ذكرتُ اثناء المحادثات ان المنحة المالية في ظروف الاوضاع الراهنة الشاقة  لا بد ان تزيد عما هو عليه في السنة الماضية.  ولقيت تفهما بهذا الشأن من  جانب روسيا".
وافاد الماز بك اتامبايف ايضا  ان المحادثات في موسكو تناولت ايضا  مسألة منح الجنسية المزدوجة والاستمرار في تحقيق المشاريع الاستثمارية الروسية القرغيزية المشتركة.
وتعهد الماز بك اتامبايف بان الحكومة القرغيزية المؤقتة ستوقف الفساد في دائرة الجمارك وفي هيئة الضرائب للجمهورية القرغيزية .
وختم بقوله:" ستكون نتائج السنة الجارية افضل بكثير ، وستزداد موازنة الدولة بمقدار مرة ونصف المرة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)