البطريرك كيريل: نسعى لاقامة علاقات مع المسلمين ومع جامعة الازهر

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45582/

دعا بطريرك موسكو وسائر روسيا البطريرك كيريل شيخ الازهر احمد الطيب الى حضور قمة زعماء الاديان التي من المقرر اجراؤها في العاصمة الاذربيجانية باكو في الفترة ما بين 26-27 من الشهر الجاري. واقترح البطريرك كيريل انشاء هيئة استشارية دائمة مشتركة تسمح للكنيسة الأرثوذكسية الروسية والازهر بحث القضايا المهمة.

دعا بطريرك موسكو وسائر روسيا البطريرك كيريل شيخ الازهر احمد الطيب الى حضور قمة زعماء الاديان التي من المقرر اجراؤها  في العاصمة الاذربيجانية باكو في الفترة ما بين 26-27  من الشهر الجاري. واقترح البطريرك كيريل انشاء هيئة استشارية دائمة مشتركة تسمح للكنيسة الأرثوذكسية الروسية والازهر بحث القضايا المهمة.

وتم لقاء البطريرك كيريل بشيخ الازهر يوم الاثنين بجامعة الازهر، حيث يدرس مئات المسلمين من المواطنين الروس فيها.

من جهته وافق شيخ الازهرعلى الدعوة التي وجهها اليه البطريرك كيريل ووعد بالحضور للقمة.

واثناء اللقاء تحدث البطريرك كيريل عن اللجنة الدينية المشتركة مع ايران التي مضى على انشائها حوالي 10 سنوات والتي تجتمع مرة كل سنتين في موسكو وطهران لبحث القضايا المهمة والمعاصرة التي تقلق اتباع الديانتين الاسلامية والمسيحية الارثوذكسية، وقال "هناك درجة عالية من التوافق بيننا ازاء المسائل الرئيسية".واضاف "نحن منذ زمن طويل شعرنا بضرورة الحوار مع العالم الاسلامي على اعلى المستويات الدينية.. ولقد اردنا قبل ذلك ان نقيم ايضا علاقات مع جامعتكم التي تعتبر اكبر مركز اسلامي في العالم".

وبحث بطريرك موسكو وسائر روسيا البطريرك كيريل مع احمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب  المصري يوم 11 ابريل/نيسان، سبل تطوير افاق العلاقة التي تربط الكنيسة الأرثوذكسية الروسية بالمجتمع الاسلامي في مصر.

وقال البطريرك كيريل بهذا الصدد، "نحن مهتمون بإقامة روابط أوثق مع المجتمع الاسلامي في مصر".
وفي معرض حديثه قال البطريرك"الآن ، ان الحالة الدينية في روسيا ومصر متشابهة، مضيفا ان في مصر .. غالبية الناس من المسلمين ، ولكن هناك أقلية مسيحية ، اما في روسيا، العلاقة ذاتها، ولكن الاغلبية من المسيحيين الارثوذكس والأقلية من المسلمين".
وشدد أنه يعرف ويحترم الرئيس المصري حسني مبارك الذي يولي اهمية كبيرة للسلام ، و يدعو الى ان تتعايش مختلف الديانات بتعاون ودون نشوب الصراعات.

وقال "نحن في روسيا نعلق أهمية كبيرة على السلام بين الاديان في العالم ، ولدينا تجربة طويلة من الاتصالات والتعاون مع اخواننا المسلمين. وبالإضافة إلى وجود مجلس الأديان في روسيا ، الذي يضم ايضا اليهود والبوذيين. ونحن نعمل معا على حل العديد من القضايا المهمة التي نواجهها".

واهدى البطريرك كيريل الى كنيسة مار جرجس بالقاهرة 7 اجراس معدنية صنعت في روسيا. وقام كيريل بزيارة المقبرة الارثوذكسية اليونانية حيث دفن  المواطنون الروس الذين لجأوا  الى مصر بعد الثورة عام 1917.
ووصل بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل الى مصر يوم 10 ابريل/نيسان في زيارة لمدة 3 أيام استهلها من مدينة الاسكندرية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية