الرئيس الامريكي يحذر من مساعي تنظيم القاعدة للتسلح النووي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45567/

حذر الرئيس الامريكي باراك اوباما في مؤتمر صحفي عقده مساء يوم 11 ابريل/نيسان، من مساعي تنظيم القاعدة للتسلح النووي، معتبرا ذلك التهديد الأكبر لامن الولايات المتحدة. وقد جاءت تصريحات اوباما هذه عشية عقد قمة "الأمن النووي" بواشنطن والتي من المقرر ان يشارك فيها حوالي 50 دولة فيما تغيب عنها اسرائيل.

حذر الرئيس الامريكي باراك اوباما في مؤتمر صحفي عقده مساء يوم 11 ابريل/نيسان، من مساعي تنظيم القاعدة للتسلح النووي، معتبرا ذلك التهديد الأكبر لامن الولايات المتحدة.

 وأكد اوباما بأن التركيز في القمة التي ستعقد اليوم بواشنطن"سيكون على أكبر تهديد لأمن الولايات المتحدة والذي يتمثل في إمكانية حصول منظمة إرهابية على سلاح نووي".

وأضاف "نحن نعرف أن منظمات مثل القاعدة تحاول الحصول على أسلحة نووية، وإذا حصلت عليها فلن تشعر بوخز ضمير إزاء استخدامها".

واعرب الرئيس الامريكي عن امله في تحرز القمة التي تنطلق يوم 12 ابريل/نيسان في واشنطن بمشاركة حوالي 50 دولة، تقدما هائلا نحو هدف حماية المواد النووية غير المؤمنة جيدا في جميع أنحاء العالم، واعرب عن امله في ان تحرز القمة  تقدما هائلا نحو هدف تأمين المواد النووية غير المحمية جيدا في جميع أنحاء العالم.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الغاء قد قرر الغاء رحلته الى واشنطن للمشاركة في المؤتمر الذي يستضيفه الرئيس الامريكي باراك اوباما. وقال مسؤول حكومي اسرائيلي كبير يوم الجمعة 8 ابريل/ نيسان ان نتانياهو اتخذ هذا القرار، بعدما علم ان مصر وتركيا تعتزمان اثارة مسألة الترسانة النووية لإسرائيل في المؤتمر، وستدعوان اسرائيل لتوقيع معاهدة حظر الانتشار النووي.

وتأتي هذه القمة بعد ثلاثة أيام من توقيع المعاهدة الجديدة بين روسيا والولايات المتحدة لتقليص ترسانتيهما من الأسلحة الإسترايتجية الهجومية.

وتعول روسيا على استمرار التعاون الدولي  في مجال الامن النووي والمراعاة الصارمة للتعهدات بحظر انتشار السلاح النووي. وذلك بحسب ما اعلنه اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي عقد في موسكو يوم 8 ابريل /نيسان الجاري.

اردوغان  ينوي طرح الملف النووي الإسرائيلي على طاولة القمة

وعشيةَ وصوله إلى واشطن قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إنه ينوي طرح الملف النووي الإسرائيلي على طاولة القمة. وأضاف إنه سيطالب إسرائيل بالتوقيع على اتفاقية الحد من الأسلحة النووية ومراقبة برنامجها النووي.
يذكر أن إسرائيل لا تعترف رسميا بامتلاكها للأسلحة النووية.

ابو الغيط: مصر لاترغب في وجود قوى نووية بالمنطقة

وتزامناً مع انطلاق "قمة الأمن النووي"، قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في حوار تلفزيوني نقله موقع الإذاعة والتلفزيون المصري، إن مصر لا ترغب في وجود قوى نووية بالمنطقة، ودعا إسرائيل للانضمام إلى معاهدة حظر الانتشار النووي، وإيران إلى عدم الانزلاق نحو حيازة السلاح النووي، مؤكداً أن القنبلة النووية الإسلامية ليس لها وجود على أرض الواقع.

واضاف أبو الغيط قوله : " لا يمكن أن يدافع أحد عن العرب إلا العرب، ولا يمكن تصديق انه سيتم وضع قنبلة نووية لخدمة القضايا العربية".
وشدد وزير الخارجية المصري على ضرورة البحث عن تسوية دبلوماسية لأزمة الملف النووي الإيراني، مشيرا إلى أن مصر ترى أن أي عمل عسكري ضد إيران سيكون له عواقب بالغة السوء والضرر على المنطقة باكملها.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)