وارسو تستقبل جثمان الرئيس البولندي الراحل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45549/

وصلت إلى وارسو الطائرة الخاصة التي تنقل جثمان الرئيس البولندي الراحل ليخ كاتشينسكي الذي لقي حتفه في حادث تحطم طائرته في مقاطعة سمولينسك يوم السبت 10 ابريل/نيسان. وجرت مراسم توديع جثمان الرئيس البولندي الراحل في مطار "سيفيرني" في ضواحي مدينة سمولينسك بحضور رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وعدد من المسؤولين الروس والبولنديين.

وصلت إلى وارسو الطائرة الخاصة التي تنقل جثمان الرئيس البولندي الراحل ليخ كاتشينسكي الذي لقي حتفه في حادث تحطم طائرته في مقاطعة سمولينسك يوم السبت 10 ابريل/نيسان.
وكان في استقبال الطائرة رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك وابنة الرئيس الراحل مارتا كاتشينسكي، وشقيقه التوأم ياروسلاف كاتشينسكي. وعقب ذلك وصل الموكب الذي يضم جثمان الرئيس البولندي الراحل الى القصر الرئاسي . واصطف الآلاف من المواطنين على جانبي الطرقات حاملين الزهور والشموع لتوديع الراحل ولالقاء نظرة على النعش وهو في طريقه الى القصر الرئاسي.
وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين على رأس المودعين لجثمان الرئيس البولندي الراحل في مطار "سيفرني" في ضواحي مدينة سمولينسك، بمشاركة عدد من المسؤولين الروس والبولنديين وفرقة من حرس الشرف التابعة للقوات المسلحة الروسية. ونقل جثمان الرئيس البولندي الراحل إلى وارسو على متن طائرة عسكرية خاصة، تابعة لوزارة الدفاع البولندية بمرافقة مقاتلتين من طراز "ميغ – 29".
 هذا ومن المنتظر نقل جثمان عقيلة الرئيس البولندي ماريا كاتشينسكي لاحقا في طائرة اخرى.

سفير بولندا في موسكو يشكر روسيا على تضامنها مع بلاده

أكد سفير بولندا في موسكو يجي أرتور بار أن الخبراء البولنديين يتعاونون مع زملائهم الروس في التعرف على هوية ضحايا الكارثة. هذا وشكر بار روسيا حكومة وشعبا على التعاطف مع بولندا في مأساتها.
وقال سفير بولندا "أود أن أشكر الجانب الروسي الذي قدم لنا كل المساعدات الممكنة وبسرعة فائقة في كل ما يتطلبه الأمر في مثل هذه المناسبات المؤلمة.. الجانب الروسي أظهر ولا يزال تضامنه معنا، لقد وجدنا فجأة أن كلمة التضامن قد تحمل أيضا دلالات عميقة فيما يتعلق بالعلاقات البولندية الروسية. نحن شعرنا بأن الروس شعب قريب منا، الأمر الذي يمكننا تأكيده من خلال احتكاكنا الأخير بالروس البسطاء ومن خلال رؤيتنا لأعداد منهم وهم يحرصون على وضع الزهور أمام مبنى سفارتنا في موسكو".

موسكو تتابع التحقيق في ملابسات تحطم الطائرة البولندية

هذا ويتابع فلاديمير بوتين من كثب تفاصيل التحقيقات في ملابسات حادث تحطم الطائرة البولندية وذلك في مكان الحادث بمقاطعة سمولينسك. وكانت لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة الروسية في موسكو قد أعلنت أنه تم التعرف على أربع وعشرين جثة من ضحايا تحطم الطائرة المنكوبة، وهم من الذين لم تحترق جثثهم بشكل كامل ووجدت بحوزتهم أوراق ثبوتية.
كما افاد رئيس اللجنة الكسندر باستريكين أن تحقيقات أولية أثبتت عدم وجود خلل فني في الطائرة المنكوبة.

أوكرانيا ودول البلطيق تعلن الحداد على أرواح ضحايا تحطم الطائرة البولندية

أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الحداد يوم الاثنين 12 أبريل/نيسان على أرواح ضحايا تحطم الطائرة البولندية الذي أدى إلى مقتل الرئيس البولندي وجميع ركاب الطائرة. جاء ذلك أثناء زيارة يانوكوفيتش يوم الأحد إلى السفارة البولندية في كييف.

من جانبها أعلنت حكومة لاتفيا هي الأخرى في جلسة طارئة لها الحداد على أرواح ضحايا تحطم الطائرة البولندية يوم الاثنين، أما ليتوانيا فيستمر الحداد في هذا البلد المجاور لبولندا لمدة 3 أيام. كما أعلنت أستونيا عن تنكيس الأعلام الوطنية يوم الاثنين تكريما لضحايا الكارثة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)