الكويت ترحل 17 مصريا من مؤيدي البرادعي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45531/

أفادت جماعة عربية لحقوق الانسان في القاهرة بان السلطات الكويتية رحلت يوم السبت 10 ابريل/ نيسان 17 مصريا، يؤيدون محمد البرادعي الذي يحتمل ان يرشح نفسه للرئاسة المصرية، وبهذا الصدد شدد رضوان الرضوان وزير شؤون مجلس الوزراء الكويتي انه من غير المقبول لمواطنين نقل السياسات الداخلية لبلدهم الى الدولة المضيفة.

قالت جماعة عربية لحقوق الانسان في القاهرة ان السلطات الكويتية رحلت يوم السبت 10 ابريل/ نيسان 17 مصريا، يؤيدون محمد البرادعي الذي يحتمل ان يرشح نفسه للرئاسة المصرية من الكويت.
وقد وصل المصريون المرحلون الى مطار القاهرة في ساعة متاخرة من مساء السبت.
الى ذلك ذكر جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان ان السلطات الكويتية اعتقلت 33 مصريا ينتمون الى جماعة مؤيدة للبرادعي على موقع الـ"فيس بوك"، يوم الجمعة في مدينة الكويت، وقامت هذه السلطات بترحيل 17 شخصا منهم.
واكد عيد انه لم يتم اعطاء سبب قانوني او دليل للاتهامات التي وجهت للمصريين، مضيفا بانهم فقدوا عملهم بسبب رغبتهم في التعبير عن التأييد للائتلاف الوطني الذي يتزعمه البرادعي.
وقال عيد ان عمليات الترحيل تلك ذات دوافع سياسية وانها تمت مجاملة من الحكومة الكويتية للحكومة المصرية الحالية.
من جهته قال حمدي قنديل العضو البارز في الجمعية ان المصريين في الكويت شكلوا الفرع الكويتي للجمعية الوطنية للتغيير لدعم حملة البرادعي من اجل الاصلاح، مضيفا بانهم كانوا سيجتمعون لاول مرة يوم الخميس ولكن تم منعهم.
وبهذا الصدد شدد رضون الرضوان وزير شؤون مجلس الوزراء الكويتي على انه من غير المقبول لمواطنين نقل السياسات الداخلية لبلدهم الى الدولة المضيفة، مضيفا بان هؤلاء المصريين موجودون بالكويت للعمل وليس لانشاء جماعات. وان الكويت لا تتدخل في الشؤون الداخلية لمصر.
وكانت هذه الجماعة المؤلفة من 378 عضوا حتى الان، قد خططت لعقد اول اجتماع عام لها لاطلاق الفرع الكويتي للجمعية الوطنية للتغيير، وهي جماعة انشأها نشطاء مؤيدون للبرادعي في فبراير/شباط ويتزعمها البرادعي.
وتشكلت عدة جماعات للبرادعي على موقع "الفيس بوك" خارج مصر وفي العالم العربي، بما في ذلك السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر. ويوجد الان بجماعة "الفيس بوك" المصرية اكثر من 200 الف عضو.
يذكر ان الجمعية الوطنية للتغيير قد جمعت حتى الان نحو 30 الف توقيع في مصر لحث الحكومة على تغيير الدستور وإلغاء قانون الطوارئ الساري المفعول منذ عام 1981.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية