رئيسة الحكومة المؤقتة في قرغيزيا تؤكد لامريكا التزامها بالاتفاقيات السابقة حول قاعدة مناس الامريكية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45523/

افادت وكالة "انتر فاكس" الروسية ان روزا أوتونبايفا رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة ابلغت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلنتون في محادثة جرت بينهما مساء السبت 10 ابريل/نيسان ان قرغيزيا تراعي الاتفاقيات السابقة حول قاعدة مناس الامريكية. من جهة اخرى أعلنت روزا أوتونبايفا أن حكومتها تستعد لبحث مسألة إلغاء الحصانة عن الرئيس باقييف ومعاقبته و أفراد عائلته.

افادت وكالة "انتر فاكس" الروسية  ان روزا أوتونبايفا رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة ابلغت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلنتون في محادثة جرت بينهما مساء السبت 10 ابريل/نيسان ان قرغيزيا تراعي الاتفاقيات السابقة حول قاعدة مناس الامريكية.
وقال مساعد وزيرة الخارجية الامريكى  فيليب كراولي ان أوتونباييفا اكدت ان الادارة في قرغيزيا سوف تلتزم بالاتفاقات السابقة فيما يتعلق بمركز العبور "ماناس".
واضاف "ناقشت وزيرة الخارجية قضايا الأمن الإقليمي وأهمية دور قرغيزيا".
ووفقا له فقد عرضت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون توفيرالمساعدة الإنسانية والدعم من الولايات المتحدة لتحقيق الاستقرارالسياسي والاقتصادي في قرغيزيا.

رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة: سنبحث مسألة إلغاء الحصانة عن باقييف

من جهة اخرى أعلنت روزا أوتونبايفا أن حكومتها تستعد لبحث مسألة إلغاء الحصانة عن الرئيس باقييف ومعاقبته و أفراد عائلته.

وقالت أوتونبايفا السبت 10 أبريل/نيسان للصحفيين إن كرمان بيك باقييف، الذي لم يعد يسيطر على مقاليد السلطة في البلاد، "يتجول في جنوب (قرغيزيا) ويحاول تحشيد أنصاره"، مضيفة أن ذلك يزيد غضب المواطنين على باقييف وأن "الشعب يطالب بالترضية"، حسب تعبيرها.

وأوضحت رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة أن "العبارات اللينة التي تستخدمها الحكومة بشأن ضمانات الأمن للرئيس لا ترضي شعبنا"، مشيرة إلى أن الشعب القرغيزي يطالب بإلغاء الحصانات وحتى العبارات اللينة.

وكانت  الحكومة القرعيزية المؤقتة قد أعلنت الجمعة أنها ستوقع على مرسوم حول "انتقال السلطة وتطبيق الدستور" من شأنه أن يحل محل الدستور الحالي وسيسمح بإلغاء حصانة الرئيس كرمان بك باقييف. جاء ذلك في حديث عظيم بك بكنزاروف مسؤول الجيش وقوات الأمن في الحكومة القرغيزية الجديدة في تصريح لإذاعة "الحرية".

من جهة أخرى كان كرمان بك باقييف قد أكد أنه لا يتحمل مسؤولية شخصية عن سقوط الضحايا العديدة في الاشتباكات الأخيرة، قائلا "إنني لم أعط الأوامر إلى  رجال الأمن  بإطلاق النار".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)