مصرع الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي و96 شخصا في تحطم طائرة بالقرب من مدينة سمولينسك الروسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45499/

أعلن سيرغي شويغو وزير الطوارئ الروسي مصرع الرئيس البولندي ليخ كاشينسكي وجميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 96 شخصا في تحطم طائرة من طراز "تو- 154" عند هبوطها قرب سمولينسك. وأعلن القائم بأعمال الرئيس رئيس البرلمان البولندي برونيسلاف كوموروفسكي الحداد الرسمي في البلاد لمدة 7 أيام. من جهة أخرى قال المتحدث باسم الحكومة بافل جراس إن البلاد ستجري انتخابات رئاسية مبكرة خلال شهرين.

أعلن سيرغي شويغو وزير الطوارئ الروسي السبت 10 ابريل/ نيسان مصرع الرئيس البولندي ليخ كاشينسكي وعقيلته والوفد المرافق له وجميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 96 شخصا ، حسب المعطيات الأخيرة، في تحطم طائرة من طراز "تو- 154" عند هبوطها في مطار "سيفرني"العسكري في ضواحي سمولينسك غرب روسيا. وكانت مصادر مختلفة قد قالت في وقت سابق السبت إن عدد ركاب الطائرة المنكوبة يتراوح ما بين 88 و132 شخصا.

من جهته أمر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بتشكيل لجنة حكومية خاصة يرأسها فلاديمير بوتين رئيس الحكومة للتحقيق في ملابسات الحادث.

وأوضح سيرغي انتوفيف محافظ مقاطعة سمولينسك أن ظروف الرؤية كانت ضعيفة بسبب الضباب الكثيف وأضاف أن الطائرة القادمة من العاصمة البولندية وارسو ارتطمت بقمم الاشجار اثناء هبوطها  قبل ان تصل الى مدرج المطار بـ500 متر،مما ادى الى سقوطها وتحطمها الى اجزاء.

هذا وقد افادت مصادر في ادارة مقاطعة سمولينسك انه قد تم العثور على احد الصندوقين الاسودين بالقرب من مكان الحادث، بينما تتواصل عمليات البحث عن الصندوق الاخر.

وقد تضاربت الانباء حول عدد الضحايا، اذ نشرت السلطات البولندية لائحة بـأسماء 88 شخصا، فيما اعلنت وزارة الطوارئ الروسية ان عدد الضحايا 96 شخصا ضمنهم 8 من افراد الطاقم، في الوقت الذي اعلنت فيه لجنة التحقيق لدى النيابة العامة الروسية ان عدد الركاب الذين كانوا على متن الطائرة هو 132 شخصا وقد لقوا حتفهم جميعا.

وقد اعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك عن تعازيه العميقة بوفاة الرئيس البولندي والوفد المرافق، مؤكدا ان الشعب الروسي يقف الى جانب الشعب البولندي في هذه الماساة مضيفا ان تحقيقات دقيقة ستجري بمشاركة وثيقة من قبل الاجهزة المعنية البولندية.

هذا وقد توجه كل من وزير الداخلية والطوارئ والمواصلات الروسية إلى مكان الحادث حيث يعمل في المكان أكثر من 80 من رجال الشرطة والإسعاف.

كما أعرب وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والاوكراني قسطنطين غريشنكو خلال مؤتمر صحفي مشترك في كييف عن تعازيهما لرئيس الوزراء البولندي دونالد توسك وللشعب البولندي. وأكد لافروف أن روسيا ستعمل كل ما في وسعها لكشف ملابسات الحادث باسرع وقت ممكن.

وكان الرئيس البولندي يقوم بزيارة خاصة للمشاركة في الذكرى السبعين لضحايا مأساة كاطين ، وبرفقته على متن الطائرة  كبار موظفي الدولة والسياسيين البولنديين من ضمنه رئيس أركان الجيش فرانشيسك غاغور وحاكم البنك المركزي سلافومير سكجيبك.

وقد تولى رئيس مجلس النواب للبرلمان البولندي برونيسلاف كوموروفسكي صلاحيات رئيس الدولة. وحسب الدستور البولندي فإن المهام الرئاسية توكل الى رئيس مجلس النواب للبرلمان البولندي في حال وفاة الرئيس.

إجراء الانتخابات الرئاسية مبكرة في بولندا خلال شهرين

وترأس رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء بعد مصرع رئيس البلاد ليخ كاتشينسكي في حادث تحطم طائرته قرب مدينة سمولينسك غربي روسيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة بافل جراس إن البلاد ستجري انتخابات رئاسية مبكرة خلال شهرين. وطبقا لأحكام الدستور فإن رئيس البرلمان برونيسلاف كوموروفسكي أصبح تلقائيا قائما بأعمال الرئيس بشكل مؤقت. في هذه الأثناء، أعلن وزير العدل كريستوف كفياتكوفسكي أن السلطات البولندية ستبدأ تحقيقا في ملابسات تحطم الطائرة الرئاسية.

الحزن يلف بولندا.. على مصرع الرئيس ومن قضي معه

وأعلن القائم بأعمال الرئيس رئيس البرلمان البولندي برونيسلاف كوموروفسكي الحداد الرسمي في البلاد لمدة 7 أيام. وقد نكست الإعلام كما احتشد الآلاف بالقرب من القصر الرئاسي لوضع أكاليل الزهور وإضاءة الشموع، فيما بدأت الكنائس في شتى أنحاء البلاد بإقامة القداديس حزنا على الرئيس ومن قضي معه.

الكوارث الجوية لطائرات الركاب خلال السنوات العشر الاخيرة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)