كونيغسبيرغ.. إحدى أصعب عمليات الحرب العالمية الثانية

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45468/

استولت القوات السوفييتية يوم 9 ابريل/نيسان عام 1945 على قلعة كونيغسبيرغ النازية التي كانت تعتبر منيعة ومحصنة جدا. وسمح نصر السوفيت في هذه المعركة بالتقدم نحو العاصمة النازية برلين. لكن السيطرة على كونيغسبيرغ كانت أمرا في غاية الصعوبة للقوات السوفيتية التي لم تكن لديها خبرة حصار قلعة كهذه.

استولت القوات السوفيتية يوم 9 ابريل/نيسان عام 1945 على قلعة كونيغسبيرغ النازية التي كانت تعتبر منيعة ومحصنة جدا. وسمح نصر السوفيت في هذه المعركة بالتقدم نحو العاصمة النازية برلين.
وكانت قلعة كونيغسبيرغ تعتبر منطقة هامة استراتيجيا لألمانيا النازية ونقطة مركزية للمقاومة الفاشية، فهي من أفضل الحصون المزودة بـ15 مستندا دفاعيا وبسلسلة من الخنادق والأبراج والأسوار والجسور.

بنيت هذه القلعة في القرن الـ13 وخلال 7 قرون كانت تتحسن وتقوى بشكل مستمر. ولذلك كانت السيطرة على قلعة كونيغسبيرغ أمرا في غاية الصعوبة للقوات السوفيتية التي لم تكن لديها خبرة حصار قلعة كهذه.
ويروي بيوتر كوزمينكو المشارك في معركة كونيغسبيرغ "ان المعركة استمرت 76 ساعة، وكان استعداد المدفعية والطيران قويا، لكن الاستيلاء على التحصينات الدفاعية الألمانية كان صعبا جدا... كنت جنديا في سرية المشاة آنذاك... من يقول إنه لا يخاف في الحرب لا يعرف شيئا عنها. إن تجاوز هذا الخوف وتنفيذ المهمة القتالية هو مأثرة حقيقية."

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول تاريخ الحرب الوطنية العظمى

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دروس اللغة الروسية