الخارجية الروسية: روسيا تعول على استمرار التعاون الدولي في مجال الامن النووي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45460/

روسيا تعول على استمرار التعاون الدولي في مجال الامن النووي والمراعاة الصارمة للتعهدات بحظر انتشار السلاح النووي.

روسيا تعول على استمرار التعاون الدولي  في مجال الامن النووي والمراعاة الصارمة للتعهدات بحظر انتشار السلاح النووي.
اعلن ذلك اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي عقد في موسكو يوم 8 ابريل /نيسان الجاري معلقا على جدول الاعمال لمؤتمر الامن النووي المزمع عقده في 12-13 ابريل/نيسان في واشنطن.
وقال ان الدعوات للمشاركة في القمة  وجهت الى  رؤساء الدول والحكومات ال 45 بما فيها روسيا. وسيمثل روسيا في المؤتمر  الرئيس دميتري مدفيديف. كما قال ان هدف القمة هو بحث طرق الحفاظ على الأمن النووي والحيلولة  دون خطر الارهاب النووي  بما في ذلك عن طريق تعزيز نظام حظر انتشار السلاح النووي.
وفي هذا السياق سيجري بحث موضوع تعميم الآليات القانونية الدولية بهذا الخصوص على الجميع، وبين تلك الآليات اتفاقية حماية المواد النووية واتفاقية مكافحة الارهاب النووي.
وبحسب قول اندريه نيستيرينكو فيرجح  ان تصدر القمة في ختام اعمالها  وثيقتين وهما البيان الذي سيحدد المبادئ العامة  واتجاهات التعاون في هذا المجال  والوثيقة الروتينية التي تحتوي على  القائمة بخطوات  ستتخذها الدول  طوعا.
واشار اندريه نيستيرينكو الى ان الامن النووي مضمون في روسيا  على المستوى العالي، وبصورة خاصة تراكمت لدينا خبرات كبيرة في مجال ضمان الامن النووي الفيزيائي.

حول انعقاد قمة الامن النووي عام 2012 في روسيا

اعلن اندريه نيستيرينكو قائلا:" اننا قمنا بالمتابعة الدقيقة  لهذه المسألة وكل ما يتعلق بها ووصلنا الى استنتاج انه ليس لدينا امكانية عقد القمة عام 2012  فنحن سنقوم في الوقت نفسه بعقد قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا ومنطقة المحيط الهادي. وسيصعب علينا  استضافة  فعالية اخرى مماثلة من حيث  الاهمية.

حول انعقاد قمة الامن النووي عام 2014 في روسيا

قال اندريه نيستيرينكو:" اننا لا نستبعد هذه الامكانية،  لكن لا يمكننا التـأكيد على شيء في هذا الشأن. وسيتوجب علينا بعد انعقاد قمة واشنطن النظر في تطبيق القرارات المتخذة  ثم التفكير في موضوع عقد فعاليات اخرى".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)