نتانياهو لن يشارك في مؤتمر قمة الأمن النووي بواشنطن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45437/

قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الغاء رحلته المقررة الى واشنطن الاسبوع المقبل للمشاركة في مؤتمر قمة للامن النووي تشارك فيه 47 دولة ويستضيفه الرئيس الامريكي باراك اوباما.

قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الغاء رحلته المقررة الى واشنطن الاسبوع المقبل للمشاركة في مؤتمر قمة للامن النووي تشارك فيه 47 دولة ويستضيفه الرئيس الامريكي باراك اوباما.
وقال مسؤول حكومي اسرائيلي كبير يوم الجمعة 8 ابريل/ نيسان ان نتانياهو اتخذ هذا القرار، بعدما علم ان مصر وتركيا تعتزمان اثارة مسألة الترسانة النووية لإسرائيل في المؤتمر، وستدعوان اسرائيل لتوقيع معاهدة حظر الانتشار النووي.
وقالت اجهزة الاعلام الاسرائيلية ان نتنياهو يخشى ان تحاول البلدان الاسلامية، التي تحضر القمة، تحويل تركيز المؤتمر من الارهاب النووي الى هجوم منسق على قدرات الاسلحة النووية لإسرائيل.
من جهته قال البيت الابيض انه أحيط علما بأن نتانياهو لن يحضر القمة وان نائب رئيس الوزراء دان ميريدور سيرأس الوفد الاسرائيلي في المؤتمر.
ويعتقد محللون اجانب ان اسرائيل اصبحت قوة نووية سرية منذ نحو 40 عاما وربما تمتلك ترسانة كبيرة. ولم توقع معاهدة حظر الانتشار النووي.
ومن المعتقد ان اسرائيل هي القوة الوحيدة المسلحة نوويا في الشرق الاوسط، لكنها لم تؤكد او تنف مطلقا انها تمتلك اسلحة نووية.
ويفيد خبراء استنادا على التقديرات لطاقة انتاج البلوتونيوم في مفاعلها ديمونة في صحراء النقب، ان اسرائيل قد يكون لديها ما بين 100 الى 200 رأس نووي.
هذا ومن المقرر ان يصل عشرات من زعماء العالم الى واشنطن الاسبوع المقبل للمشاركة في المؤتمر غير المسبوق. ويأمل اوباما ان يتفقوا على كيفية ابقاء القنابل النووية بعيدا عن ايدي الارهابيين.
ولن تركز القمة على دول بعينها لكن من المتوقع ان تثار قضايا البرامج النووية لايران وكوريا الشمالية وربما فرض عقوبات نووية جديدة من الامم المتحدة على طهران.
المصدر: رويترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية