مدفيديف: التعاون الاقتصادي الروسي الأمريكي لا يتماشى مع قدرات البلدين ويجب تطويره

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45421/

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأمريكي باراك أوباما إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين روسيا والولايات المتحدة، مشيرا إلى تخلف هذا المجال في العلاقات الروسية الأمريكية. وقال مدفيديف إنه سيقوم بزيارة الولايات المتحدة في الصيف المقبل.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأمريكي باراك أوباما أنه سيزور الولايات المتحدة في الصيف المقبل، مشيرا إلى أن التعاون الاقتصادي هو مجال أكثر تخلفا في العلاقات الروسية الأمريكية ويجب تطويره.

وقال مدفيديف في كلمته بعد توقيع معاهدة "ستارت" الروسية الأمريكية الجديدة في براغ في 8 أبريل/نيسان إن اللجنة الروسية الأمريكية المشتركة حددت أولويات عملها للسنوات المقبلة. وأضاف أن "الأجندة مليئة بمشاريع محددة. نحن تطرقنا إلى موضوع الاقتصاد، وذلك، حسب رأيي، المجال الاكثر تخلفا في العلاقات الروسية الأمريكية. وفي مجال الأمن والاستقرار الاستراتيجي نحن نجري حوارا مستمرا".

وأشار الرئيس الروسي إلى فشل التعاون الاقتصادي بين البلدين، موضحا أن حجم الاستثمارات الأمريكية  في الاقتصاد الروسي يبلغ 7 مليارات دولار فقط، مضيفا أن هذا الرقم قد انخفض بشكل طفيف خلال فترة الأزمة.

وقال مدفيديف إن حجم الاستثمارات الروسية في الاقتصاد الأمريكي يقترب من الرقم المذكور، ما يشير إلى توازن المصالح في هذا المجال، لكن مقارنة حجم الاستثمارات هذا مع استثمارات دول أخرى تتشابه مع روسيا في مستوى القدرات الاقتصادية، حسب قول الرئيس الروسي، تؤكد على وجود فجوة شاسعة في هذا المجال.

ودعا مدفيديف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين روسيا والولايات المتحدة، مشددا على ضرورة التوصل إلى اتفاقات محددة. وأشار إلى أهمية المشاريع في مجال التكتولوجيات المتقدمة التي تناولتها المباحثات، قائلا إن روسيا تسعى إلى تنمية اقتصاد "ذكي" يقوم على أساس التكنولوجيا المتقدمة ولذلك ترغب في تعزيز التعاون واستخدام الخبرة الأمريكية في هذا المجال.

وأشار الرئيس الروسي في هذا السياق إلى أن موسكو وواشنطن قد تدرسان مسألة صنع طائرة شحن كبيرة حديثة ، قائلا إن روسيا والولايات المتحدة تمتلكان خبرة لا مثيل لها في هذا المجال.

والمزيد حول القمة الروسية الأمريكية وتوقيع معاهدة "ستارت" الجديدة في موقعنا الألكتروني:

مدفيديف وأوباما يوقعان في براغ المعاهدة الجديدة لتقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية

روسيا وامريكا لا تستبعدان فرض عقوبات على ايران

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم