وفاة شيخ الدبلوماسية السوفيتية اناتولي دوبرينين عن عمر يناهز الـ91 عاما

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45392/

توفي عن عمر يناهز الـ 91 عاما اناتولي دوبرينين الدبلوماسي السوفيتي المعروف. ولد دوبرينين في قرية بضواحي موسكو في 16 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1919 في عائلة خراط. وبطلب من والده التحق بمعهد الطيران بموسكو وبعد التخرج عمل في المصنع التجريبي لاحد مكاتب التصميم المشهورة لصناعة الطائرات.

توفي عن عمر يناهز الـ 91  عاما اناتولي دوبرينين الدبلوماسي السوفيتي المعروف.
ولد دوبرينين في قرية بضواحي موسكو في 16 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1919 في عائلة خراط. وبطلب من والده التحق بمعهد الطيران بموسكو وبعد التخرج عمل في المصنع التجريبي لاحد مكاتب التصميم المشهورة لصناعة الطائرات.
الان انه غير مجرى حياته والتحق عام 1944 بالكلية الدبلوماسية العليا ودافع عند التخرج فيه باطروحة الدكتوراه في فلسفة العلوم.
وبعد ذلك بدأ بالعمل في وزارة الخارجية السوفيتية في عهد وزراء الخارجية مثل فياتشيسلاف مولوتوف ودميتري شيبيلوف واندريه غروميكو.
وتم تعيين دوبرينين عام 1957 نائبا لسكرتير عام هيئة الامم المتحدة وعاد الى موسكو ليرأس ادارة شؤون امريكا الشمالية في وزارة الخارجية السوفيتية.
وعينه السكرتير الاول للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي الحاكم آنذاك نيكيتا خروشوف سفيرا سوفيتيا في الولايات المتحدة وعمل في هذا المنصب قرابة 25 سنة.  ولعب في هذا المنصب دورا بارزا في تسوية الازمة الكاريبية عام 1962 وانفراج الوضع الدولي واستقرار العلاقات السوفيتية ـ الامريكية. وخلال هذه الفترة شهد الاتحاد السوفيتي تتابع 5 زعماء للدولة اما الولايات المتحدة فشهدت 6 رؤساء.        
وعاد دوبرينين الى موسكو عام 1986 نظرا لانتخابه سكرتيرا للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي وعمل حتى 1988 رئيسا لقسم العلاقات الخارجية في اللجنة المذكورة وعمل منذ ذلك الوقت مستشارا لرئيس هيئة مجلس السوفيت الاعلى في الاتحاد السوفيتي ومنذ عام 1990 مستشارا للرئيس السوفيتي. وعاد دوبرينين الى وزارة الخارجية برتبة مستشار الوزارة.
وبصدد وفاة اناتولي دوبرينين بعث رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين ببرقية تعزية الى ذويه جاء فيها ان الفقيد كان دبلوماسيا لامعا وشخصية دولة بارزة ومثل عهدا كبيرا من سياسة البلد الخارجية. ويعتبر عمله المهني الطويل معيارا لخدمة الوطن المخلص والذود عن مصالحه على الصعيد الدولي.
واكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف من جانبه ان دوبرينين كان شخصية موهوبة ولامعة ووصفه بـ "اسطورة الدبلوماسية الروسية".

المزيد من التفاصيل عن سيرة دوبرينين على موقعنا. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)