الرئيس القرغيزي يعتزم تقديم استقالته

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45386/

اعلن محافظ مقاطعة جلال اباد القرغيزية ان الرئيس القرغيزي كرمان بك باقييف يعتزم تقديم استقالته. من جانبها نفت روزا أوتونبايفا رئيسة "حكومة الشعب" القرغيزية المؤقتة ان يكون الرئيس باقييف ينوي ترك منصبه. في غضون ذلك، اكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية مع روزا أوتونبايفا رئيسة "حكومة الشعب" القرغيزية المؤقتة ، بان روسيا قدمت دائما ومستعدة لتقديم المساعدات الانسانية اللازمة للشعب القرغيزي.

اعلن محافظ مقاطعة جلال اباد القرغيزية يوم 8 ابريل/نيسان ان الرئيس القرغيزي كرمان بك باقييف يعتزم تقديم استقالته. الى ذلك ينتظر مئات الاف من القرغيزيين في الساحة المركزية لمقاطعة جلال اباد كلمة للرئيس باقييف.

الى ذلك قالت روزا أوتونبايفا رئيسة "حكومة الشعب" القرغيزية المؤقتة التي شكلتها المعارضة الأربعاء،  في مؤتمر صحفي عقدته في بشكيك أن الرئيس القرغيزي كرمان بك باقييف غادر العاصمة بشكيك ولجأ الى مقره في العاصمة الجنوبية غير الرسمية اوش ومن ثم غادر الى مسقط رأسه في اقليم جلال اباد.

وأضافت ان زمام السلطة والحكومة انتقلت لحكومة  الشعب المؤقتة . وهي الحكومة التي ستدير زمام الامور في البلاد لمدة 6 اشهر. وخلال هذه المدة سيتم وضع دستور جديد وحل البرلمان وادخال تعديلات على قانون الانتخابات في البلاد والقوانين بحق الاحزاب السياسية وقانون المظاهرات .

واستطردت قائلة : سيكون لدي في الحكومة الجديدة 4 نواب. الاول الماز بك اتمباييف مسؤول عن القضايا الاقتصادية، وعن الامور المالية سيكون تمير سارييف، اما اموربك تيكيباييف فسيقوم بادخال تعديلات على الدستور وسيضع اطرا جديدة له. اما النائب الرابع سيكون عظيم بك بيكنزاروف الذي سيناط به امور أجهزة التحقيق والشرطة المالية.

واضافت اوتونبايفا ان الحكومة الجديدة ستتولى مهام كافة مؤسسات الدولة الحكومية الى حين تشكيل البنية الجديدة للحكومة. مع ان يحافظ  ممثلو البعثات الدبلوماسية للجمهورية على مناصبهم.

وقالت اوتونبايفا  بانها ستصدر  مرسوما جديدا سيشمل اعادة النظر في المشاريع الاستراتيجية التي تمت خصخصتها بطريقة غير شرعية واعادة النظر في اسعار الخدمات السكنية وخفض اسعار الكهرباء.

وحسب ماافادت به رئيسة "حكومة الشعب" المؤقتة " فان الرئيس القرغيزي باقييف لايعتزم ترك منصبه وهو الان بصدد حشد انصاره في الجنوب. وقالت ان اعلان باقييف هذا يأتي كوسيلة لكسب تأييد اهل الجنوب واكدت ان المعارضة مصرة على مطلبها باستقالة الرئيس باقييف رسميا.

وتفيد الأنباء الواردة ان انصار المعارضة يسيطرون على اغلب المدن الجنوبية بما في ذلك العاصمة الجنوبية غير الرسمية اوش حيث سيطروا فيها على المبنى الحكومي الذي اعتقدوا ان الرئيس باقييف متواجد فيه.

وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة: القوات المسلحة وحرس الحدود تحت سيطرة المعارضة

الى ذلك صرح اسماعيل عيساكوف وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة التي شكلتها المعارضة ان القوات المسلحة وحرس الحدود تحت سيطرة المعارضة.

وقال عيساكوف بهذا الصدد، "ان الجيش كله وحرس الحدود هما الان تحت سيطرتنا".

مكالمة هاتفية بين بوتين ورئيسة "حكومة الشعب" القرغيزية المؤقتة

جرت يوم 8 ابريل/نيسان مكالمة هاتفية بين روزا أوتونبايفا رئيسة "حكومة الشعب" القرغيزية المؤقتة  وبين رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين. افاد بذلك دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء الروسي.

ودعا بوتين، حسب قول بيسكوف،الى عدم اللجوء الى العنف واتخاذ كافة الاجراءات الضرورية لضمان امن وسلامة البعثات الدبلوماسية والممثليات الاجنبية المتواجدة في الجمهورية.

ووفقا لبيسكوف، فان أوتونبايفا اخبرت بوتين ان حكومة الشعب التي تترأسها تسيطر بشكل كامل على الوضع في قرغيزيا وعلى كافة اجهزة الامن والشرطة والقوات المسلحة.

ومع ذلك اشارت  أوتونبايفا الى ان الوضع في البلاد لايزال معقدا ونظرا لذلك فان قرغيزيا تحتاج الى دعم اقتصادي.

واضاف بيسكوف "ذكر فلاديمير بوتين ان روسيا انطلاقا من الطبيعة الخاصة للعلاقة بين البلدين،قدمت دائما ومستعدة لتقديم المساعدات الانسانية اللازمة للشعب القرغيزي".

الاف المتظاهرين يقتحمون مبنى البرلمان القرغيزي

الى ذلك اقتحم الاف القرغيزيين مبنى البرلمان في العاصمة بشكيك. مطالبين بخروج باقييف "دعوا باقييف يخرج".

وخرجت  روزا أوتونبايفا رئيسة "حكومة الشعب" القرغيزية المؤقتة التي شكلتها المعارضة عندما بدأ المتظاهرون بالاقتحام ، لكن المتظاهرين لم يستمعوا لكلماتها  وحاولوا دخول المبنى.

وحسب بعض المعطيات فان بين المتظاهرين يوجد عدد من انصار الرئيس باقييف الذين جاؤوا من الجنوب لزعزعة الاستقرار في المدينة. هذا وذهب بعض المتظاهرين نحو مبنى الحكومة الذي تتصاعد السنة الدخان منه.

واسفرت الاشتباكات بين الشرطة القرغيزية وانصار المعارضة في العاصمة بشكيكيوم امس الاربعاء  عن مقتل 74 شخصا واصابة اكثر من  500 اخرين بجروح.

واشنطن تعرب عن قلقها الشديد حيال الاوضاع في قرغيزيا

 اعربت واشنطن على لسان فيليب كرولي المتحدث الرسمي باسم الخارجية الامريكية " عن قلقها الشديد حيال الوضع في قرغيزيا  وتأسف لاعمال العنف التي شهدتها العاصمة بشكيك" واضاف ان "واشنطن تدعو جميع الاطراف الى حل خلافاتهم بطريقة سلمية وبالسبل القانونية"، واضاف المتحدث بان "الولايات المتحدة تترقب باهتمام الاحداث في بشكيك" .
يذكر ان للولايات المتحدة قاعدة جوية رئيسية في مطار ماناس في بشكيك تستخدمها لعملياتها في افغانستان.
واكد كرولي بهذا الصدد ان "القاعدة العسكرية والسفارة الامريكية في بشكيك لم تتعرضا للأذى خلال المواجهات التي جرت في العاصمة القرغيزية".

هذا وكانت وزارة الخارجية الروسية قد دعت على لسان المتحدث الرسمي باسمها اندريه نيستيرينكو يوم 7 ابريل/نيسان، دعت قرغيزيا الى عدم اللجوء الى العنف وتجنب اراقة الدماء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)