المعارضة تعلن عن استقالة الحكومة القرغيزية وتشكيل "حكومة الشعب"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45364/

أعلنت المعارضة القرغيزية عن استقالة حكومة البلاد ومغادرة الرئيس كرمان بك باقييف العاصمة بشكيك. وقالت روزا أوتونبايفا رئيسة "حكومة الشعب" المؤقتة التي شكلتها المعارضة الأربعاء أن المعارضة القرغيزية تسيطر على مقاليد السلطة في البلاد. وقد وصل عدد الضحايا في الاشتباكات الأخيرة في قرغيزيا إلى 74 قتيلا وأكثر من 500 جريح، وفقا للمعطيات الرسمية، بينما أعلنت المعارضة عن مقتل نحو 100 شخص في العاصمة بشكيك.

ذكرت وكالة "خبر" القرغيزية أن المفاوضات بين ممثلي السلطات الرسمية والمعارضة في قرغيزيا باءت بالفشل. وأشارت الوكالة إلى أن زعماء المعارضة أعلنوا أن العديد من المسؤولين السابقين باستثناء دانيار أوسينوف رئيس الوزراء  والمورزا ساتيبالدييف مستشار الرئيس القرغيزي بإمكانهم البقاء في مناصبهم ومباشرة عملهم.

من جهة أخرى قام حرس الحدود القرغيزي الأربعاء بإغلاق حدود البلاد مع كازاخستان المجاورة لمدة غير محددة بطلب من السلطات الكازاخية.

وقد وصل عدد الضحايا في الاشتباكات الأخيرة في قرغيزيا إلى 74 قتيلا وأكثر من 500 جريح، وفقا للمعطيات الرسمية، بينما أعلنت المعارضة عن مقتل نحو 100 شخص في العاصمة بشكيك.

رئيسة "حكومة الشعب": المعارضة القرغيزية تسيطر على مقاليد السلطة في البلاد

وأعلنت روزا أوتونبايفا رئيسة "حكومة الشعب" القرغيزية التي شكلتها المعارضة الأربعاء أن المعارضة القرغيزية تسيطر على مقاليد السلطة في البلاد. وأشارت أوتونبايفا إلى أن المهمة الأساسية لحكومة الشعب تتمثل في الحفاظ على الاستقرار والأمن والحيلولة دون حدوث أعمال نهب.

من جانبه أعلن عمر بك تقيبايف أحد زعماء المعارضة القرغيزية أن حكومة الشعب المؤقتة التي شكلتها المعارضة ضمت 14 شخصا، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية لا تخضع لأحد بعد وأن "العسكريين يتمسكون بالحياد". وأعرب عن أمله في أن يساعد نفوذ الجنرال إسماعيل إسحاقوف وزير الدفاع السابق على إعادة الأمن في العاصمة القرغيزية.

وأشار تقيبايف إلى أنه يتم حاليا توزيع الأسلحة على مجموعة كبيرة من الناس.

وكان عمر بك تقيبايف قد قال في وقت سابق الأربعاء أن أن زعماء المعارضة انتخبوا روزا أوتونبايفا رئيسة اللجنة التنفيذية التي تم تشكيلها خلال اجتماع ممثلي الأحزاب المعارضة.

وأكد تقيبايف أن "السلطة انتقلت إلى أيدي الشعب" وأشار إلى أن المعارضة تأخذ على عاتقها المسؤولية عن الوضع الأمني في العاصمة.

الرئيس باقييف يغادر العاصمة

وكان تيمور سارييف أحد زعماء المعارضة القرغيزية قد قال في وقت سابق أن رئيس الوزراء القرغيزي دانيار أوسينوف قدم استقالته. كما ذكر سارييف أن ممثلي المعارضة دخلوا دار الحكومة ولم يجدوا فيها الرئيس كرمان بك باقييف وأضاف أن باقييف غادر العاصمة بشكيك.

وذكرت وكالة "خبر" للأنباء أن الرئيس باقييف ووزير الدفاع وصلا إلى مدينة أوش في جنوب قرغيزيا، مشيرة إلى أن باقييف يوجد حاليا في مقره في هذه المدينة.

وقد نقلت وكالة "فرغانة" للأنباء عن مصادرها الخاصة أن طائرة الرئيس القرغيزي غادرت مساء الأربعاء مطار "ماناس" في قرغيزيا متوجهة إلى جهة مجهولة. وأوضحت الوكالة أنه لم يتسن التأكد من وجود الرئيس كرمان بك باقييف على متن الطائرة. كما أشارت المصادر إلى تغيير إدارة المطار وتوقف الرحلات الجوية. وكان مصدر مقرب لرئيس الجمهورية قد ذكر في وقت سابق أن كرمان بك باقييف يوجد في دار الحكومة القرغيزية.

مدفيديف: الأحداث الأخيرة في قرغيزيا "شأن داخلي" يخص هذه الجمهورية فقط

يرى الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن "الأهم في الوضع الحالي في قرغيزيا هو تجنب سقوط مزيد من الضحايا" وإستعادة سلطة مؤسسات الدولة. وذكرت نتاليا تيماكوفا المتحدثة باسم الرئيس الروسي نقلا عن دميتري مدفيديف أن الأحداث الأخيرة في قرغيزيا "شأن داخلي" يخص هذه الجمهورية فقط. وقال الرئيس الروسي إن أشكال الاحتجاج تشير إلى أن غضب المواطنين العاديين من سياسات الحكومة وصل إلى أقصى حد.

وأكد مدفيديف في الوقت ذاته أن قرغيزيا كانت وما زالت شريكا استراتيجيا لروسيا وأن موسكو ستتابع تطور الوضع في هذا البلد باهتمام بالغ.

المصدر: وكالات

والمزيد حول تطور الأحداث الأخيرة في قرغيزيا في موقعنا الألكتروني:

مئات القتلى والجرحى في الاشتباكات في قرغيزيا والمعارضة تعلن عن انتقال السلطة إلى "أيدي الشعب"

الداخلية القرغيزية تنفي مقتل وزيرها.. والمعارضة تفرض سيطرتها على العديد من المدن والمناطق

اشتباكات بين الشرطة القرغيزية ومتظاهرين في مدينة تالاس

بعد 5 سنوات من ثورة السوسن في قرغيزيا.. الثورات الملونة في الميزان

سيرة كرمان بك باقييف

نبذة عن جمهورية قرغيزيا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)