متكي: على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات فعالة لنزع السلاح النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45334/

أكد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي يوم الأربعاء 7 ابريل/ نيسان أهمية مؤتمر نزع السلاح النووي الذي سيعقد في طهران في السابع عشر والثامن عشر من الشهر الجاري، مشيرا الى أن نزع الأسلحة النووية يجب أن يكون من أولويات المجتمع الدولي.

أكد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي يوم الأربعاء 7 ابريل/ نيسان أهمية مؤتمر نزع السلاح النووي، الذي سيعقد في طهران في السابع عشر والثامن عشر من الشهر الجاري، مشيرا الى أن نزع الأسلحة النووية يجب أن يكون من أولويات المجتمع الدولي.

وأضاف متكي قائلا: "آمل أن تعتمد الدول الغربية والولايات المتحدة تعاملاً بناءً مع مؤتمر نزع السلاح النووي في طهران... كما آمل أن لا يأتوا بمزيد من التعقيدات لهم ولنا..إيران لديها ثقة كاملة فيما تفعل وفيما تقول... ولدينا وعي تام بما يواجهه العالم من خطر نووي وكيميائي، وأنه يجب اتخاذ إجراءات فعالة لنزع هذه الأسلحة، ولكن يجب أن تكون الجهود متكاملة ومتكاتفة لتحقيق هذا الغرض...".
كما دعا متكي، في مؤتمر صحفي أوجز فيه السياسة الخارجية الإيرانية للعام الجديد، دعا الدول الغربية والولايات الى الابتعاد عن الرؤية المزدوجة والضيقة في التعامل مع البلدان الاخرى، مشددا في الوقت نفسه على حق البلدان الموقعة على معاهدة حظرالانتشار النووي باستخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية.

وأضاف متكي أن سياسة بلاده للعام الجديد تأتي تحت شعار "عزم أكبر وجهد أكبر"، وأن هناك خططا جديدة لتحسين وتطوير النهج السياسي الإيراني، بما يخدم تطوير علاقات طهران الاقتصادية والسياسية مع دول المنطقة.

من جهة أخرى قال وزير الخارجية الايراني ان مقترح مبادلة الوقود النووي اللازم لتشغيل مفاعل طهران للابحاث الطبية مازال مطروحا على الطاولة.

وأضاف متكي قائلا انه "يمكن اتمام هذه الصفقة التي تؤمن مصالح الجميع وتعزز الثقة المتبادلة بين الطرفين الايراني والغربي".

واشار الى ان بلاده بحثت مع دول مجموعة فيينا وهي فرنسا وروسيا وامريكا بشكل مباشر وغير مباشر مسألة مبادلة الوقود النووي مبينا ان "الارادة الحرة هي ما تنقص الطرف الاخر لتنفيذ هذه الصفقة".

وحول قضية تزويد مفاعل طهران بالوقود النووي اكد متكي ان بلاده سوف لن تواجه مشكلة لتامين الوقود في الوقت اللازم.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك