التيار الصدري يرشح إبراهيم الجعفري لتشكيل الحكومة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45330/

أفاد مراسل قناة "روسيا اليوم" في بغداد يوم 7 ابريل/نيسان أن التيار الصدري الذي يشكل أحد الأقطاب الرئيسية للائتلاف الوطني العراقي أعلن رغبته في ترشيح رئيس الوزراء السابق زعيم "حركة الاصلاح" إبراهيم الجعفري لمنصب رئاسة االحكومة العراقية الجديدة.

أفاد مراسل قناة "روسيا اليوم" في بغداد يوم 7 ابريل/نيسان أن التيار الصدري الذي يشكل أحد الأقطاب الرئيسية للائتلاف الوطني العراقي أعلن رغبته في ترشيح رئيس الوزراء السابق زعيم "حركة الاصلاح" إبراهيم الجعفري لمنصب رئاسة الحكومة العراقية الجديدة.

وبالرغم من أن هذا الترشيح لا يحمل طابعاً  رسمياً .. الا إنه يضع اسم الجعفري لأول مرة ضمن قائمة الشخصيات العراقية المطروحة لمنصب رئاسة الحكومة.

ويجدر بالذكرالى ان التيار الصدري نظم مؤخراً استفتاءاً شعبياً غير رسمي شارك فيه حوالي المليون ونصف المليون عراقي لاختيار رئيس حكومة جديد في العراق، وكان من بين الاسماء المطروحة في الاستفتاء ابراهيم الجعفري الى جانب أياد علاوي ونوري المالكي.

وقال القيادي في التيار صلاح العبيدي في مؤتمر صحفي عقده بمدينة النجف يوم 7 ابريل/نيسان ان الجعفري حصل على المركز الاول بنسبة 24 %من الاصوات في الاستفتاء الشعبي ،وحل جعفر محمد باقر الصدر القيادي في ائتلاف "دولة القانون"  بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي ثانيا بحصوله على نسبة 23 % من الاصوات. وقصي السهيل القيادي في التيار الصدري ثالثا بـ17%، بالاضافة الى رئيس الحكومة الحالية نوري المالكي، ورئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، اللذين تذيلا القائمة بحصولهما على المرتبتين الاخيرتين وحصلا على 10% و9% على الترتيب.

واكد التيار الصدري ان نتائج التصويت هذا لاتعتبر ملزمة دستوريا للكتل السياسية ،لكن التيار  قد ياخذ بها.

وشغل الجعفري منصب رئيس وزراء العراق بين عامي 2005 و2006.

المصدر: روسيا اليوم، وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية