جهاز الأمن الإسرائيلي يستبدل قيادته.. ودعوات لإبقاء أشكنازي في منصبه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45329/

توقعت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة يوم الأربعاء 7 ابريل/ نيسان أن يتم استبدال جميع قيادات جهاز الأمن الإسرائيلي خلال العام 2011 وذلك عقب إعلان وزير الدفاع ايهود باراك عن عدم تمديد ولاية رئيس أركان الجيش غابي أشكنازي لسنة إضافية، فيما تعالت دعوات لإبقاء الأخير في منصبه لمدة عام آخر.

 توقعت صحيفة  "يديعوت أحرونوت" الصادرة يوم الأربعاء 7 ابريل/ نيسان أن يتم استبدال جميع قيادات جهاز الأمن الإسرائيلي خلال العام 2011 وذلك عقب إعلان وزير الدفاع ايهود باراك عن عدم تمديد ولاية رئيس أركان الجيش غابي أشكنازي لسنة إضافية، فيما تعالت دعوات لإبقاء الأخير في منصبه لمدة عام آخر.

وعزت الصحيفة السبب في ذلك إلى إنه "في عام بالغ الحساسية، وفيما يصبح التهديد الإيراني ملموسا أكثر والخيار العسكري موضوعا على الطاولة، وفيما تتزايد احتمالات الحرب في الجبهة الشمالية مع سورية وحزب الله...".

وأشارت يديعوت أحرونوت إلى أن ثمة هناك احتمالا  ضئيلا  لتمديد ولاية أشكنازي لسنة إضافية، اثر عملية اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح في دبي واتهام الموساد بتزوير جوازات سفر دول أجنبية.

من جانبه دعا رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق أمنون ليبكين شاحك خلال مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي الاربعاء إلى وجوب تمديد ولاية أشكنازي على ضوء التوقعات باستبدال جميع قادة جهاز الأمن، ونظرا "للتهديدات والتحديات الماثلة أمام إسرائيل"، حسب قوله.

هذا وقد أصدررئيس أركان الجيش غابي أشكنازي بيانا قال فيه إنه لم يطلب تمديد ولايته وأن توقيت نشر قرار باراك مستغرب.

وقال مقربون من أشكنازي  بأن باراك باعلانه عن هذا القرار يهدف الى "إهانة" رئيس الأركان.

يذكر ان ولاية رئيس اركان الجيش الاسرائيلي  اشكنازي ستنتهي في بداية العام المقبل. كما سينهي رئيس الموساد مائير داغان مهامه العام المقبل ايضاً . وكذلك سينهي كل من رئيس الشاباك يوفال ديسكين ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية عاموس يدلين مهامهما في بداية العام المقبل.

ويتوقع أن تنتهي ولاية كل من قائد الجبهة الجنوبية اللواء يوءاف غالانت وقائد الجبهة الشمالية غادي آيزنكوت في بداية العام المقبل.

وتشير التقديرات في إسرائيل إلى وجود أربعة مرشحين لخلافة أشكنازي في رئاسة أركان الجيش وهم غالانت وآيزنكوت ونائب رئيس أركان الجيش الحالي اللواء بيني غانتس ونائب رئيس أركان الجيش السابق اللواء في الاحتياط موشيه كابلينسكي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية