اجندة زيارة مدفيديف الى سلوفاكيا تتضمن بحث قضايا الطاقة والنقل والتعاون العسكري

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45277/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بعد وصوله إلى براتيسلافا الثلاثاء أن سلوفاكيا هي أهم شركاء روسيا وأنها تضمن نقل الغاز الروسي إلى أوروبا بشكل آمن. من جانبه قال الرئيس السلوفاكي إيفان غاشباروفيتش إن سلوفاكيا تعتبر روسيا شريكا استراتيجيا وتدعم مبادرة الرئيس مدفيديف بشأن الأمن الأوروبي.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بعد وصوله إلى براتيسلافا الثلاثاء أن سلوفاكيا هي أهم شركاء روسيا وأنها تضمن نقل الغاز الروسي إلى أوروبا بشكل آمن. من جانبه قال الرئيس السلوفاكي إيفان غاشباروفيتش إن سلوفاكيا تعتبر روسيا شريكا استراتيجيا وتدعم مبادرة الرئيس مدفيديف بشأن الأمن الأوروبي.

سيبحث الرئيس دميتري مدفيديف خلال زيارته الى سلوفاكيا التي تستغرق يومين التعاون الثنائي في مجال الطاقة والنقل، وفي ختامها سيوقع عددا من الوثائق بما فيها اتفاقيات التعاون في مجال الطاقة النووية والسكك الحديد والتعاون العسكري التقني. اعلن ذلك سيرغي بريخودكو مساعد رئيس روسيا الاتحادية.

وقد وصل رئيس الدولة الروسي الى براتيسلافا مساء يوم 6 ابريل/نيسان وسيجري في اليوم التالي محادثات مع نظيره السلوفاكي ايفان غاشباروفيتسش ورئيس الوزراء روبرت فيتسو ورئيس المجلس الوطني بافول باشكا.

وسيشارك رئيس روسيا في مراسم وضع اكاليل الزهور على  النصب التذكاري للجنود السوفيت الذين استشهدوا  في المعارك على جبل سلافينباراضي سلوفاكيا ابان الحرب العالمية الثانية.

مواضيع المحادثات

سيبحث الجانبان مسائل تعزيز الامن في اوروبا  في سياق طرح المبادرة الروسية الخاصة بعقد معاهدة الامن الاوروبي والعلاقات بين روسيا والاتحاد الاوروبي وشتى جوانب التعاون في اطار روسيا – الناتو  والتعاون في مجال الغاز الطبيعي والطاقة النووية والتكامل في مجال النقل والتعاون في مجال مكافحة المخدرات وتطوير العلاقات بين الاقاليم في كلا  البلدين والسياحة والتعاون في مجال التعليم والثقافة.  وستتركز المحادثات ايضا على استعادة الديناميكا الايجابية للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة.

واشار سيرغي بريخودكو بصدد التعاون في مجال الطاقة الى ان توريد الموارد الطبيعية من روسيا بما فيها 6 ملايين طن من النفط  و 6 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي كل سنة يتم على اساس الاتفاقيات الطويلة الامد وتلبية احتياجات سلوفاكيا.
وقال سيرغي بريخودكو  ان سلوفاكيا تلعب دورا هاما  في ترانزيت الهيدروكربونات الروسية الى  اوروبا. وبصورة خاصة ينقل عبر اراضيها  ما يزيد عن 50 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي كل سنة. ويتم حاليا العمل على تنفيذ عدد من المشاريع المشتركة الكبرى بما فيها مشاركة المؤسسات الروسية في انجاز مشروع انشاء الوحدتين الثالثة والرابعة  لمحطة "موخوفتسه" الكهرذرية وانشاء مفاعلات جديدة  في محطة "ياسلوفسكوي بغونيتسه" الكهرذرية وتفكيك الوحدات الذرية القديمة، وتطوير البنية التحتية لمنظومة تزويد المستهلكين السلوفاكيين بالغاز ومشتقات النفط.
واشار مساعد الرئيس الى ان قائمة المشاريع المستقبلية تضم  مشروع تمديد سكة الحديد العريضة من كوشيتسه الى براتيسلافا وانشاء مركز مواصلات كبير على نهر الدانوب.
واضاف سيرغي بريخودكو الى  ان الرئيس الروسي سيحضر حفل تقديم هذا المشروع في براتيسلافا.
والجدير بالذكر ان اتفاقية تشكيل المؤسسة الرباعية المشتركة التي تضم روسيا والنمساء وسلوفاكيا واوكرانيا بهدف انجاز مشروع السكة الحديدية العريضة التي تمر ببراتيسلافا وفينا تم توقيعها في مايو/آيار عام 2009  في مدينة سوتشي الروسية. وسيسمح هذا المشروع بنقل الشحنات  من دول منطقة آسيا والمحيط الهادي الى وسط اوروبا. وتعد السكك الحديدية الاوروبية اضيق منها في رابطة الدول المستقلة (عرضها في اوروبا 1.435 متر مقابل 1.520 متر في رابطة الدول المستقلة). وسيسمح انجاز هذا المشروع بعدم دفع نفقات تبديل العجلات في عربات القطار لدى التحول  من سكة عريضة الى سكة ضيقة والعكس بالعكس، ناهيك عن عدم تأخير القطارات في المناطق الحدودية.  ويحتاج انجاز هذا المشروع الى فترة لا تقل عن سنتين.

الوثائق

من المقرر ان يوقع دميتري مدفيديف اثناء زيارته الى براتيسلافا عددا من الوثائق الثنائية الهامة، وبينها اتفاقية حماية الحقوق الخاصة بنتائج العمل الفكري المحصول عليها جراء التعاون العسكري التقني الثنائي والاتفاقية بين الهيئة الفيدرالية الخاصة بالرقابة على  تداول المخدرات في روسيا الاتحادية ووزارة الداخلية في سلوفاكيا حول التعاون في مجال مكافحة المخدرات والبروتوكول الملحق باتفاقية اعادة تهجير المواطنين المعقودة بين روسيا والاتحاد الاوروبي.
وبالاضافة الى ذلك سيتم توقيع مذكرة التفاهم  بين فرع مؤسسة "اتوم انيرغ بروم" الروسية وشركة "المحطات الكهربائية السلوفاكية"  حول تزويد الوحدتين الثالثة والرابعة لمحطة "موخوفتسه" الكهرذرية بالوقود النووي.
وقد تم انشاء المحطتين الكهرذريتين السلوفاكيتين "بوغونيتسه" (4 وحدات ذرية من طراز في في ار -  440  بقدرة 1760 ميغاواط) و" موخوفتسه" (وحدتان ذريتان من طراز في في ار -  440 بقدرة 880 ميغاواط) على اساس التكنولوجيات الذرية  السوفيتية. وتبلغ حصة الطاقة الذرية في ميزان الطاقة السلوفاكي نسبة 57.2%.
وستوقع في اعقاب المحادثات الثنائية  اتفاقية تهيئة الظروف لتأسيس شركة مشتركة تقوم بتصميم وتصنيع عربات القطار واتفاقية التعاون العلمي التقني بين شركة "ار جي دي" الروسية  وشركة "تاترا فاغونكا" السلوفاكية واتفاقية تصنيع المنصات الثقيلة الخاصة المستخدمة في النقل بواسطة السكك الحديد بين شركة "تي ام خي فاغونوستروينيه" الروسية وشركة "تاترا فاغونكا" السلوفاكية ومذكرة التفاهم  بين وزارة الطاقة الروسية ووزاة الاقتصاد السلوفاكية حول انشاء مركز السيكلوترون للابحاث في سلوفاكيا.
وبالاضافة الى ذلك فان رئيسي روسيا وسلوفاكيا  سيصدران البيان المشترك بمناسبة الذكرى ال 65  لانتهاء الحرب العالمية الثانية. وينوي الرئيس مدفيديف  ان يسلم الى الرئيس غاشباروفيتش نسخ  مواد الارشيف المتعلقة بالكفاح المشترك للشعبين الروسي والسلوفاكي ضد النازية .

التعاون في المجال العسكري التقني

قال بريخودكو ان موسكو ستناقش  مع براتيسلافا امكانية معالدة  مسألة  تطوير المروحيات الموجودة لدى سلاح الجو السلوفاكي.
واوضح مساعد الرئيس الروسي قائلا:" ان التعاون العسكري التقني بين البلدين ليس كبيرا  كما هو الامر مع  دول اخرى. الا اننا نلبي تلك الاحتياجات التي تنبثق  لدى السلوفاكيين في هذا المجال".
واعاد سيرغي بريخودكو  الى الاذهان آخر المشروع الذي تم انجازه بالتعاون مع  الشركات الامريكية والبريطانية، وهو مشروع استعادة صلاحية عمل  12 مقاتلة من طراز "ميغ – 29 " موجودة لدى  السلاح الجوي السلوفاكي وجعلها تتناسب مع معايير الناتو. وساهمت في هذا المشروع شركة "ميغ" الروسية.
وقد تمت اعادة تجهيز  الطائرات التي تم تجميعها  في العهد السوفيتي باجهزة الاتصال الالكترونية الحديثة وفقا لمعايير حلف الناتو الذي اصبحت سلوفاكيا عضوا فيه. كما تم نصب منظومة رقمية للقيادة وتوجيه الصواريخ  لا تقل جودة البتة عن  مثيلاتها المنصوبة في المقاتلات الغربية الصنع.
واعلن بريخودكو قائلا:" اننا  ننطلق من هذه الخبرة الايجابية  اثناء اجراء المحادثات حول اصلاح وتطوير المروحيات "مي – 17" و"مي – 35" التابعة لسلاح الجو السلوفاكي.
والجدير بالذكر ان روسيا كانت تزود سلوفاكيا ببنادق القناصة والمدافع والقنابل الجوية وقطع الغيار للمعدات السوفيتية الصنع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم