شريط فيديو امريكي مصور يظهر مقتل 12 عراقيا منهم صحفيان بنيران الاباتشي الامريكية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45234/

ذكرت وكالة رويترز للانباء ان موقعا إلكترونيا نشر يوم 5 ابريل/نيسان شريطا مصورا سرب اليه من قبل عدد من الجنود الامريكيين . ويظهر الشريط مقتل 12 مدنيا عراقيا بينهم صحفيان عراقيان كانا يعملان لحساب وكالة رويترز في العراق عام 2007 بنيران مروحيات امريكية من طراز اباتشي.

ذكرت وكالة رويترز للانباء ان موقعا إلكترونيا (wikileaks.org) نشر يوم 5 ابريل/نيسان شريطا  مصورا سرب اليه من قبل عدد من الجنود الامريكيين. ويظهر الشريط مقتل 12 مدنيا عراقيا بينهم صحفيان كانا يعملان لحساب الوكالة في العراق عام 2007 بنيران مروحيات امريكية من طراز اباتشي.

 ووفقا للوكالة، فان الموقع الذي نشر شريط الفيديو يدعى "ويكيليكس" وهو يشجع على نشر المعلومات السرية لمكافحة الفساد على مستوى الحكومة والشركات.

واظهر الشريط مقتل 12 شخصا استهدفتهم المروحية التي كانت توفر الدعم الجوي لقوات أمريكية أثناء قيامها عام 2007 بعملية عسكرية في حي بغداد الجديدة، استهدفتهم عندما هرعوا لإسعاف أحد الصحفيين المصابين. والصحفيان اللذان لقيا حتفهما في هذا الهجوم هما نمير نور الدين البالغ من العمر(22 عاما) وسعيد جماغ (40 عاما).  كما يظهر استهداف سيارة وصلت إلى الموقع لإجلاءِ الجرحى وإصابة طفلين ايضا. وتضمن الشريط تسجيلا للحوار الذي دار بين طاقم المروحية ومركز القيادة على الأرض.

وأكد مسؤول عسكري امريكي طلب عدم ذكر اسمه ان التسجيل المصور والمسموع صحيح.

فيما اكد المتحدث باسم القيادة المركزية الامريكية الميجر شون تيرنر ان تحقيقا أجري بعد الحادث بوقت قصير ووجد أن القوات الامريكية لم تكن على علم بوجود صحفيين وانها ظنت بأنها كانت تقاتل مسلحين.

من جهته أكد جوليان أسانج مدير موقع "ويكي ليكس" الالكتروني الذي يرفع شعار حرية الإعلام ومكافحة الفساد، أن فريقه عمل على التثبت من صحة الشريط قبل نشره على شبكة الانترنت، مطالبا السلطات الأمريكية بملاحقة العسكريين المتورطين في الحادثة قضائيا.

وجاء في قول أسانج: "قبل نشر هذا الفيديو على موقعنا في الانترنت ومنذ حصولنا عليه عملنا على تحري صحته طوال ثلاثة أشهر على الأقل ... يبدو لي أنه على المحكمة العسكرية اتخاذ قرار ضد الجنود الأمريكيين والتثبت فيما إذا كانوا تجاوزوا الحدود المسموح بها في هذه الحادثة.
من جهة اخرى اكد قسطنطين سيفكوف نائب رئيس أكاديمية القضايا الجيوسياسية في موسكو في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه على الاغلب ان هذه العملية كانت تهدف الى تخويف المدنيين وليست تصفية مجموعة ارهابية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية