إيران تنظم مؤتمرا دوليا حول نزع السلاح النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45206/

اعلن مسؤولون ايرانيون ان طهران ستنظم في 17 و18 نيسان/ابريل الجاري مؤتمرا دوليا حول نزع السلاح النووي. من جهته أكد سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الايرانيين ان الصين ستشارك في المؤتمر المذكور.

اعلن مسؤولون ايرانيون ان طهران ستنظم في 17 و18 نيسان/ابريل مؤتمرا دوليا حول نزع السلاح النووي بمشاركة الصين في وقت تواجه فيه ايران  تهديدات بفرض عقوبات دولية جديدة بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.
ونقلت وكالة الانباء "مهر" عن المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبارست قوله ان المؤتمر سيكون موضوعه "الطاقة النووية للجميع، السلاح النووي ليس لاحد".
واضاف المتحدث "ان مسؤولين من بلدان مختلفة وممثلين لمنظمات دولية ومنظمات غير حكومية سيدعون الى هذا المؤتمر" موضحا ان لائحة المدعوين ستنشر في وقت لاحق.
واكد سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الايرانيين الذي قام لتوه بزيارة بكين، ان الصين ستشارك في المؤتمر المذكور.
وغداة لقاء جليلي مع وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي اكد كبير المفاوضين على وقوف الصين ضد سياسة العقوبات، داعيا الدول الغربية لتغيير "اساليبها الخاطئة" و"التوقف عن تهديد ايران".
من جهة أخرى جدد جليلي يوم الاحد  استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات بشأن برنامجها النووي مع القوى العظمى من اجل احلال السلام العالمي والاستقرار والامن، بحسب قوله.
واضاف "من المفضل ان تستأنف الدول التي غادرت طاولة المفاوضات، الحوار الذي يمكن ان يوفر ارضية مواتية للتعاون الدولي"

هذا وسيجري هذا المؤتمر، في حالة عقده ،  بعد قمة دولية حول الامن النووي في يومي 12 و13 نيسان/أبريل  بواشنطن للبحث في تدابير دولية مشتركة من اجل ضمان امن "المواد النووية" ومنع وقوعها بأيدي الارهابيين . ومن المتوقع ان تبحث فيه المسالة النووية الايرانية بشكل واسع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك