روسيا ستورد الى الجزائر 16 مقاتلة "سو – 30 ام كا إي"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45186/

ستورد روسيا الى الجزائر 16 مقاتلة من طراز "سو – 30 ام كا إي" ،كما انها ستورد 6 مقاتلات "سو-ام كا 2 " الى اوغندا. وتبلغ القيمة الاجمالية للصفقتين 1.2 مليار دولار. افادت بهذا النبأ صحيفة "فيدوموستي" الروسية.

ستورد روسيا الى الجزائر 16 مقاتلة من طراز "سو – 30 ام كا إي" ،كما انها  ستورد 6 مقاتلات "سو-ام كا 2 " الى اوغندا. وتبلغ القيمة الاجمالية للصفقتين 1.2 مليار دولار. افادت بهذا النبأ صحيفة "فيدوموستي" الروسية  نقلا عن  مسؤول في احدى الشركات التابعة لمجمع الصناعات الحربية الروسية ومصدر مقرب من ادارة شركة "روس اوبورون اكسبورت".
وتعد الصفقة مع الجزائرا تنفيذا لاتفاق مسبق تم التوصل اليه عام 2006 حول تزويد الجيش الجزائري ب 28 مقاتلة من هذا النوع.
 وترى الصحيفة ان الاهمية الرئيسية لهذه الصفقة  تكمن في انها افشلت تنبؤات قدمها بعض الخبراء الذين زعموا  ان مجمع الصناعات الحربية الروسية على وشك التدهور   بعد ان تخلت الجزائر عام 2008 عن شراء 34 مقاتلة من طراز"ميغ – 29"  التي اقتنتها روسيا فيما بعد لجيشها.
 والجدير بالذكر ان مقاتلات  "سو – 30 ام كا إي" المتعددة الاغراض  تورد ايضا الى الهند التي طلبت  230 طائرة من هذا النوع، وقد تم توريد  ما يزيد عن 120 مقاتلة منها. كما وتم توريد 18 طائرة اخرى من هذا النوع الى ماليزيا  .  وبالاضافة الى ذلك فتقول الصحيفة انه من المتوقع  ان  تعقد الهند  اتفاقية توريد 42 مقاتلة اخرى من هذا النوع.
وبموجب حسابات قام بها الخبراء  فان مؤسسة"روس اوبورون اكسبورت"  عقدت منذ مطلع العام الجاري صفقات توريد اسلحة  جديدة للبلدان الاجنبية  بمبلغ قدره ما يقارب 7.5 مليار دولار. فيما قال اناتولى ايسايكين مدير عام المؤسسة  ان العام الماضي شهد عقد اتفاقيات بمبلغ 15 مليار دولار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم