معلومات عن عمليات ارهابية يخطط لتنفيذها في مقديشو، والاسلاميون يدعون بن لادن لزيارة الصومال

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45169/

قال ممثل قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال باريغي باهوكو ان الجماعات المتطرفة في الصومال تخطط للقيام باعمال ارهابية في العاصمة مقديشو، واضاف ان ثمة معلومات تشير الى ان "حركة الشباب" تخطط لاستخدام قارب محمل بالمتفجرات بعملية ارهابية في ميناء العاصمة مقديشو، الذي يقع في دائرة اشراف قوات الاتحاد الافريقي، لكنه لم يذكر موعد هذه العملية.

قال ممثل قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال باريغي باهوكو في 4 ابريل/نيسان ان الجماعات المتطرفة في الصومال تخطط للقيام باعمال ارهابية في العاصمة مقديشو، واضاف ان ثمة معلومات تشير الى ان "حركة الشباب" تخطط لاستخدام قارب محمل بالمتفجرات بعملية ارهابية في ميناء العاصمة مقديشو، الذي يقع في دائرة اشراف قوات الاتحاد الافريقي، لكنه لم يذكر موعد هذه العملية.

واضاف باهوكو ان المعلومات التي تمكنت قوات  الاتحاد من الحصول عليها تدل على ان "الشباب" يزمعون تفجير حيوانات وسيارات في الشوارع، بهدف اثارة الذعر وزعزعة الاستقرار في المناطق التي تسيطر عليها القوات الافريقية واجهزة الامن الصومالي.
من جانبه اكد ممثل حركة "اهل السنة والجماعة"، التي تعد حركة اسلامية معتدلة في الصومال، الشيخ عبد الله يوسف ان الحركات الاصولية في الصومال تقوم باعداد تفجيرات  في ميناء مقديشو بواسطة قارب مفخخ.
الجدير بالذكر ان "اهل السنة والجماعة" حركة موالية للحكومة الانتقالية، اذ وقع الجانبان اتفاقية تعزيز العلاقات والتعاون المشترك بينهما  في الشهر الماضي.
اما حركة "الشباب" التي تسيطر على وسط الصومال وتتمتع بدعم تنظيم القاعدة، فتسعى الى توسيع نفوذها على كافة انحاء البلاد بغية حكم الصومال  وفق الشريعة الاسلامية ، حسب ادعائها.
هذا وتتمركز قوات الاتحاد الافريقي في مناطق محدودة بالصومال وهي ممثلة بقوة عسكرية قوامها 3,500 شخص من اوغندا وبوروندي،  ضعيفة  الامكانيات وتنحصر مهام جنودها بحراسة ميناء مقديشو والمطار والقصر الرئاسي، بالاضافة الى عدد من المناطق المهمة في العاصمة.
كما يذكر ان صلاحيات هذه القوات ضئيلة جداً ويسمح لها بتعزيز قدراتها الدفاعية فقط.

الحزب الاسلامي الصومالي يلوح بعقوبات ضد اذاعات تبث الموسيقى ويدعو بن لادن لزيارة الصومال

في تلك الاثناء اصدر الحزب الاسلامي الصومالي، الذي يسيطر على الجزء الاكبر من العاصمة مقديشو امراً لمحطات الاذاعة في العاصمة، لوقف بث الموسيقى والاغاني، وذلك انطلاقاً من ان الموسيقى تتنافى مع تعاليم الدين الاسلامي، حسب رأيه ، وامهل الحزب هذه المحطات مدة لا تزيد عن 10 ايام لتلتزم بالامر، مهدداً المحطات التي لن تلتزم به بعقوبات على اساس الشريعة الاسلامية.
كما واعرب الحزب عن استعداده لاستقبال زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في الصومال ، مؤكداً ان الرجل، الذي يوصف بالارهابي رقم واحد في العالم، مرحب به وسوف يشعر بنفسه  في الصومال وكأنه في وطنه.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك