عشرات القتلى والجرحى في سلسلة انفجارات بالقرب من بعثات دبلوماسية اجنبية في بغداد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45147/

تعرض وسط العاصمة العراقية بغداد قبل ظهر يوم الاحد 4 ابريل/نيسان لسلسلة انفجارات استهدفت مباني عدد من البعثات الاجنبية في حي المنصور ومنطقة الصالحية ، مما اسفر عن سقوط اكثر من 40 قتيلا وقرابة 200 جريح.

تعرض وسط العاصمة العراقية بغداد قبل ظهر يوم الاحد 4 ابريل/نيسان لسلسلة انفجارات  استهدفت مباني عدد من البعثات الاجنبية في حي المنصور ومنطقة الصالحية ، مما اسفر عن سقوط  اكثر من 40 قتيلا وقرابة 200 جريح.

وقالت مصادر امنية ان انفجارين وقعا في حي المنصور حيث انفجرت سيارة مفخخة امام السفارة الالمانية، في حين وقع الانفجار الثاني بالقرب من القنصلية المصرية واسفر عن اصابة 4 موظفين مصريين بجروح. كما هز منطقة الصالحية انفجار ثالث قريباً من السفارة الايرانية وعلى بعد امتار من احد مداخل المنطقة الخضراء.

وشوهدت سحب الدخان السوداء في المكان القريب من احد مداخل المنطقة الخضراء، بينما اظهرت الصور المنقولة من المكان الهلع والفوضى بين المدنيين.

وعلى الفور بدأت القوات الامنية العراقية بقطع الطرق المؤدية الى امكان التفجيرات ، بينما هرعت سيارات الاسعاف الى نقل الجرحى الى المستشفيات القريبة.

الخارجية المصرية تؤكد اصابة 4 موظفين من قنصليتها ، والمانيا تعلن مقتل موظف عراقي في سفارتها واصابة 3 اخرين 

اعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصربة حسام زكي عن اصابة 4 موظفين في القنصلية المصرية ببغداد بجروح جراء الانفجار الذي وقع اليوم في حي المنصور حيث تقع القنصلية، محدثاً اضراراً في المبنى.
واضاف زكي بناءاً على معلومات من السفير والقنصل المصريين في بغداد ان جروح الموظفين المصريين الأربعة ليست خطيرة وان هذه الاصابات وقعت بسبب تطاير شظايا زجاج مبنى القنصلية، مشيراً الى انه قد تم نقل الموظفين المصريين الى مستشفى اليرموك لتلقي العلاج.
كما عبر زكي عن اسف الخارجية المصرية لمقتل قائد وحدة الحماية العراقية وعدد من عناصر الوحدة، مقدماً التعازي لاسر رجال الامن العراقي الذين قتلوا نتيجة لهذه الانفجارات.
الى ذلك اكد حسام زكي على ان السفير المصري والطاقم العامل في السفارة بخير، وانهم يمارسمون عملهم كالمعتاد، لافتاً الى ان السفارة المصرية على تواصل مستمر مع اجهزة الامن العراقية  لمعرفة اخر المستجدات حول الانفجارات الاخيرة، وذلك في ضوء استهداف حي المنصور الذي يقع به عدد من البعثات الدبلوماسية، بما في ذلك القنصلية المصرية.
كما اعلن المتحدث حسام زكي ان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط قد اجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره العراقي هوشيار زيباري، اعرب من خلاله عن ادانة القاهرة لهذه "الافعال الارهابية الخسيسة"، واضاف ان ابو الغيط شكل على الفور مجموعة عمل لمتابعة تطورات الاحداث في العراق.

في تلك الاثناء اعلنت وزارة الخارجية الالمانية ان مواطناً عراقياً من موظفي السفارة الالمانية ببغداد لقي حتفه نتيجة لاحد الانفجارات التي وقعت على مقربة منها، كما اشارت الى  اصابة 3 من العاملين في السفارة بجروح.
من جانبه اعرب وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيله عن تضامنه مع الشعب العراقي مؤكداً  مساندة بلاده لـ " تطلعاته الى السلام والديموقراطية على الدوام"، واضاف "انني اشجب بشدة الارهاب في بغداد،واتعاطف بكل وجداني مع اهالي واقرباء القتلى، كما اتمنى للجرحى الشفاء العاجل".
اما المستشارة الالمانية انجيلا ميركل فقد عبرت عن "صدمتها العميقة"، كما بعثت تعازيها الى ذوي القتلى وتمنت للمصابين الشفاء باسرع وقت.
وذكرت المستشارة الالمانية انها "تشارك رغبة الشعب العراقي بوضع حد للعمليات الارهابية"، وقالت انها "تراهن على مواصلة النمو السلمي والديموقراطي في العراق".

اوكرانيا  تعلن عن اضرار لحقت بمبنى سفارتها ببغداد 

الى ذلك اعلنت وزارة الخارجية الاوكرانية ان اضراراً لحقت بسفارة بلادها في بغداد جراء احد الانفجارات التي عصفت بالعاصمة العراقية  اليوم .
واكدت الوزارة عدم وجود ضحايا بين الرعايا الاوكرانيين في العراق، مشددة استنكارها للتفجيرات الارهابية ومؤكدة انها تتابع عن كثب تطورات الاحداث في العراق.

مقتل 3 اشخاص واصابة اكثر من 40 بجروح في انفجار سيارة مفخخة في مدينة الموصل

على صعيد آخر لقي 3 اشخاص مصرعهم واصيب اكثر من 40 بجروح، اغلبهم من المدنيين، في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للشرطة العراقية جنوبي مدينة الموصل شمال العراق. وذلك بحسب ما افادت به مصادر امنية عراقية يوم 4 ابريل/نيسان.

واضافت المصادر ان السيارة المفخخة انفجرت لدى مرور دورية للشرطة العراقية وسط سوق في منطقة وادي حجر جنوبي الموصل .
واشارت المصادر الى ان الحادث ادى ايضا الى الحاق الاضرار بالمحلات التجارية المجاورة لمنطقة الانفجار.

المصدر: وكالات

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية