صحيفة امريكية: شركة إيرانية حصلت على أجهزة تستخدم في تخصيب اليورانيوم بواسطة شركة صينية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45134/

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية في عددها الصادر يوم 4 ابريل/نيسان أن السلطات في عدد من الدول الغربية تجري تحقيقا بشأن حصول شركة إيرانية على أجهزة تستخدم في تخصيب اليورانيوم وذلك من خلال شركة صينية، رغم العقوبات التي تمنع دخول مثل هذه الأجهزة إلى إيران.

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية في عددها الصادر يوم 4 ابريل/نيسان أن السلطات في عدد من الدول الغربية تجري تحقيقا بشأن حصول شركة إيرانية على أجهزة تستخدم في تخصيب اليورانيوم وذلك من خلال شركة صينية، رغم العقوبات التي تمنع دخول مثل هذه الأجهزة إلى إيران.

وذكر مسؤولون مطّلعون للصحيفة ان شركة جويدان مهر توس الإيرانية المرتبطة بشكل وثيق بالبرنامج النووي الإيراني حصلت في الأسابيع الماضية بوساطة شركة صينية على صمامات وأجهزة لقياس التفريغ صنّعتها شركة كا ديه فالف ديسكوت الفرنسية كانت حتى شهر ديسمبر الماضي تملكها مجموعة تيكو انترناشيونال الأمريكية. غير ان الشركتين الفرنسية والأمريكية نفتا علمهما بالموضوع.

وأوضح المسؤولون ان الشركة الإيرانية تعمل منذ العام الماضي على الحصول على مواد نووية لحساب شركة كالاي الكهربائية، وهي الشركة الإيرانية التي تشارك في الأبحاث الخاصة بأجهزة الطرد المركزي والتطوير.

وقالت صحيفة"وول ستريت جورنال" ان من غير المعروف كم عدد الصمامات التي يزعم أن جويدان مهر توس حصلت عليها أو مدى أهميتها في النشاط النووي الايراني.

وفي شأن ذي صلة، قال الرئيس الايراني في خطاب ألقاه في سرجان جنوب شرق إيران يوم 3 ابريل/نيسان انه ليس من شأن الضغوط الدولية الا ان تعزز تصميم ايران على مواصلة برنامجها النووي، مشيرا الى ان تلويح الدول الغربية بفرض عقوبات جديدة لن يثني ايران عن المضي ببرنامجها النووي، وأضاف "لا تظنوا ان بامكانكم وقف مضي الامة الايرانية على طريق التقدم".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك