بان كي مون يشكر قرغيزيا على مساعدتها في تطبيع الوضع بافغانستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45123/

قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يوم 3 ابريل/نيسان ان احلال الاستقرار في افغانستان امر مهم على النطاق الاقليمي والعالمي. ادلى بان كي مون بهذا التصريح امام نواب برلمان جمهورية قرغيزيا التى يزورها في اطار جولته في منطقة آسيا الوسطى. فقد اعرب بان كي مون عن شكره للجانب القرغيزي على ما قدمه من مساعدة لتطبيع الوضع في افغانستان.

قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يوم 3 ابريل/نيسان ان احلال الاستقرار في افغانستان امر مهم على النطاق الاقليمي والعالمي. ادلى بان كي مون بهذا التصريح امام نواب برلمان جمهورية قرغيزيا التى يزورها في اطار جولته في منطقة آسيا الوسطى.

وقال الامين العام مخاطبا النواب القرغيزيين "اذا اردنا  ان نشهد السلام والامن في افغانستان فلا بد من مشاركتكم. وبدون ذلك لن يتم القضاء على تجارة المخدرات ابدا" .

والتقى بان كي مون الرئيس القرغيزي كرمان بيك باكييف حيث ناقشا قضايا الامن الاقليمي ومكافحة الارهاب الدولي والوضع في افغانستان. فقد اعرب الامين العام للامم المتحدة عن شكره للجانب القرغيزي على ما يقدمه من مساعدة لتطبيع الوضع في افغانستان، وشدد على ان "افتتاح مركز في قرغيزيا لترانزيت الشحنات (القاعدة الجوية لقوات التحالف الغربي في مطار ماناس القرغيزي) يدل مرة اخرى على ان قرغيزستان معنية باحلال السلام في المنطقة".
بدوره اكد الرئيس القرغيزي على ان بلاده "تولى اولوية للتعاون مع الامم المتحدة".
هذا وقام عشرات من النشطاء الحقوقيين والصحفيين وزعماء المعارضة القرغيزية بتنظيم احتجاجات امام مبنى دار الامم المتحدة في العاصمة بشكيك بالتزامن مع زيارة بان كي مون لقرغيزيا . وقال المتظاهرون انهم ينوون تسليم رسالة الى الامين العام للامم المتحدة اعدتها 20 منظمة غير حكومية لاطلاعه على "التدهور الحاد للوضع في مجال حقوق الانسان في البلاد وفقدان الشعور بالامن لدى المواطنين ومنعهم من التمتع بحقوق الانسان الاساسية" حسب رأيهم .

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)