روسيا ستدفع مليار دولار مقابل مشاركتها في مشروع "هونين-6" النفطي في فنزويلا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45086/

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في كاراكاس يوم 03 ابريل/نيسان، أن شركات النفط الروسية ستدفع مليار دولار كقيمة "تذكرة الدخول" إلى مشروع تطوير حقل "هونين-6" النفطي في فنزويلا، وقد تم سداد الدفعة الأولى التي تقدر بـ 600 مليون دولار.

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في كاراكاس يوم 03 ابريل/نيسان، أن شركات النفط الروسية ستدفع مليار دولار كقيمة "تذكرة الدخول" إلى مشروع تطوير حقل "هونين-6" النفطي في فنزويلا، وقد تم سداد الدفعة الأولى التي تقدر بـ 600 مليون دولار.

وقال فلاديمير بوتين أن روسيا على استعداد ايضا منح فنزويلا قرضا جديدا بقيمته مليار دولار كدفعة تشجيعية في حال قدمت كاراكاس عروض استثمار لحقول نفط اخرى في فنزويلا.

وأوضح بوتين ان فنزويلا تقدمت بطلب قرض قيمته 2.2 مليار دولار، وقال: " نظرت وزارة المالية في هذا الطلب، وأبلغتُ الرئيس الفنزويلي اليوم بأن روسيا على استعداد لمنح هذا القرض".

وأكد رئيس الوزراء الروسي ان بلاده ستستمر بتزويد فنزويلا بالاسلحة والتقنيات العسكرية الروسية، مشيرا الى موسكو قد زودت كاراكاس بالمقاتلات "سو-30" ومعدات عسكرية اخرى باسعار ارخص من الاسعار العالمية.

واوضح بوتين فيما يخص الامن العالمي ان روسيا تعمل من أجل ان يصبح العالم أكثر ديمقراطية ومتوازنا ومتعدد الأقطاب، وقال: "علينا أن نجعل العالم وكل مجتمع فيه يعيش حياة آمنة.. ولكن الأمن في العالم المتوازن يجب ألا يؤسس بقوة السلاح، بل على أسس القانون الدولي"

من جهته اكد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز ان جميع الاسلحة والمعدات العسكرية التي تشتريها بلاده تستخدم فقط للأغراض الدفاعية، واشار الى انه عندما رفضت الولايات المتحدة الامريكية بيع المعدات العسكرية لفنزويلا، فإن كاراكاس لجأت الى موسكو في هذا الصدد.

وقال الرئيس الفنزويلي ان بلاده توصلت لاتفاقية مع روسيا  لبدء التحضير لمشروع أول محطة نووية للطاقة الكهربائية في فنزويلا ، مشيرا الى انه تم التوقيع في اطار المحادثات على 31 وثيقة، شملت العديد من مجالات التعاون مثل الطاقة، والفضاء، والتعاون العسكري.

وقام الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيزفي ختام المؤتمر بتقليد رئيس الوزراء الروسي فلاديمر بوتين بوسام المحرر سيمون بوليفار وهو ارفع الاوسمة في فنزويلا.

هذا وكان فلاديمير بوغدانوف، رئيس شركة "سورغوت نفط غاز" -التي تشارك مع 4 مؤسسات روسية عملاقة اخرى العضوية في "كونسورتسيوم" اتحاد الشركات النفطية الوطني-، اعلن ان الجانب الروسي قام بتحويل مبلغ 600 مليون دولار امريكي لفنزويلا كدفعة تشجيعية، لقاء مشاركة الكونسورتيوم في استثمار حقل "خونين 6" الفنزويلي. وجاء هذا الاعلان اثناء مؤتمر صحفي عقد في كاراكاس يوم 2 ابريل/ نيسان.

وقال بوغدانوف انه تم توقيع وثائق التاسيس وتسجيل المؤسسات المشتركة التي ستكون حصة الجانب الفنزويلي فيها 60%، في حين ان الـ 40% الباقية من حصة اتحاد الشركات الروسية "كونسورتسيوم".  مشيرا الى انه سيتم خلال شهر تعيين مدير للمؤسسة المشتركة الذي سيكون من الجانب الفنزويلي، كما انه سيتم وضع ميزانية المؤسسة لهذا العام.

واضاف بوغدانوف انه في هذه السنة سننتهي من توقيع الاوراق والوثائق اما اعمال البحث والتنقيب فسيباشر العمل بها في عام 2011. مشيرا الى ان اتحاد الشركات الروسية  سيستثمر في العام الحالي من 60 الى 80 مليون دولار في اعمال البحث والتنقيب والاعمال التنظيمية الاخرى في حقل "هونين 6"، وان اجمالي قيمة الاستثمارات على مدى 25 سنة يقدر بـ 20 مليار دولار.

يذكر أن الجمعية العامة الفنزويلية وافقت في 10 مارس/اذار الماضي على إنشاء شركة روسية فنزويلية مشتركة لتطوير هذا الحقل النفطي، حيث وقع على الاتفاقية الشهر الماضي في موسكو.
تجدر الإشارة إلى أن "الكونسورتسيوم" الروسي يضم 5 شركات نفط كبرى هي "لوك أويل" و"روس نفط" و"THK-BP" و"سورغوت نفط غاز" و"غازبروم نفط"، وتم إنشاؤه لهذا الغرض وقد استثمر الكونسورتسيوم هذا العام حوالي 80 مليون دولار لتنظيم العمل في حقل النفط "هونين-6".

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز قد صرح بأن المؤسسة الروسية – الفنزويلية المشتركة تخطط لاستخراج 50 ألف برميل نفط يومياً، بحلول عام 2014. اما في عام 2017 فمن المتوقع ان يصل انتاجها الى 450 ألف برميل.

وتقدر احتياطات النفط في حقل "هونين-6" بـ 53 مليار برميل، بينما تقدر الاحتياطيات النفطية المكتشفة في فنزويلا عموما بـ211,17 مليار برميل.

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول العلاقات الروسية الفنزويلية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم