عبد الله عبد الله يتهم كرزاي وواشنطن تطالب الرئيس الافغاني بايضاحات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45083/

اعلن وزير الخارجية الافغاني السابق عبد الله عبد الله المنافس الابرز للرئيس الافغاني حامد كرزاي في الانتخابات الرئاسية الاخيرة ، اعلن يوم 2 ابريل/نيسان ان الرئيس كرزاي فاقد للشرعية وانه قد اهان الشعب الافغاني.

اعلن  وزير الخارجية الافغاني السابق عبد الله عبد الله المنافس الابرز للرئيس الافغاني حامد كرزاي في الانتخابات الرئاسية الاخيرة ، اعلن يوم 2 ابريل/نيسان  ان الرئيس كرزاي فاقد للشرعية وانه قد اهان الشعب الافغاني.
جاءت تصريحات عبد الله هذه عقب توجيه كرزاي اتهامات للغرب بالسعي لتعطيل العملية الانتخابية التشريعية المقبلة، وذلك في ظل توتر بين الرئيس الافغاني وبرلمان البلاد حول ما اذا كانت هذه الانتخابات ستخضع لمراقبة واشراف المجتمع الدولي ام لا.

الى ذلك قال عبد الله عبد الله انه لا يسعى لتحريك الشارع الافغاني ضد كرزاي، وانه سوف يمنحه فرصة لنصحيح اخطائه قبل موعد الانتخابات التشريعية القادمة، المزمع اجراؤها في شهر سبتمبر/ايلول المقبل.

واعرب كرزاي عن استيائه مما اسماه التدخل الاجنبي في الانتخابات، لافتاً الى ان هذا التدخل يجري  من خلال تقديم  الرشاوى لاعضاء اللجنة الانتخابية، مشدداً على ان ذلك يهدف الى ان يكون البرلمان الافغاني ضعيفاً ورئيس الدولة عاجزا  عن قيادة البلاد.
ووجه كرزاي اتهاماته بشكل واضح الى بيتر غالبريث، النائب الامريكي السابق لرئيس بعثة الامم المتحدة في كابول كاي ايدي، الذي طرد من منصبه بسبب الضجة الكبيرة التي رافقت تصريح له  اكد فيه تستر ايادٍ على مخالفات وتزوير جرت في الانتخابات الرئاسية السابقة . كما وجه الرئيس الافغاني اصابع الاتهام الى الجنرال الفرنسي فيليب موريلون، رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات.
اما غالبريث فاكد من جانبه انه  لم يطالب أي احد  في لجنة الانتخابات المركزية الافغانية باي شئ الا اتباع القوانين التي يجب ان تتبع، واضاف ان اتهامات  حامد كرزاي له "سخيفة".
وحول هذا الشان اعربت واشنطن عن قلقها ازاء تصريحات الرئيس الافغاني التي اتهم فيها الغرب بالتدخل في الشئون الداخلية الافغانية ، وقال الناطق الرسمي باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان الولايات المتحدة تنتظر ايضاحات من كابول بهذا الخصوص .
هذا وكانت وزارة الخارجية الامريكية قد اعلنت على لسان المتحدث الرسمي باسمها فيليب كراولي رفضها لتصريحات كرزاي، كما شدد كراولي في مؤتمر صحفي على اهمية ان يتخذ الرئيس الافغاني خطوات عملية ضد الفساد.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك