اردوغان يعلن مشاركته بقمة في امريكا حول انتشار الاسلحة النووية.. وعودة السفير التركي الى واشنطن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45072/

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان سفير انقرة لدى الولايات المتحدة الامريكية سيعود قريباً الى عمله، وذلك بعد ان استدعي للتشاور عقب تصويت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الامريكي لصالح مشروع قرار يعتبر المذبحة التي تعرض لها الأرمن في تركيا العثمانية ابادة جماعية. واكد اردوغان ان السفير التركي سيعود الى واشنطن الاسبوع القادم.

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم  2 ابريل/نيسان ان سفير انقرة لدى الولايات المتحدة الامريكية  نامق تان سيعود قريبا الى عمله، وذلك بعد ان استدعي الى بلاده للتشاور عقب تصويت لجنة العلاقات الخارجية  في مجلس النواب الامريكي قبل حوالي شهر لصالح مشروع قرار يعتبر  المذبحة التي تعرض لها الأرمن في تركيا العثمانية ابادة جماعية، واكد اردوغان ان السفير تان سيعود الى واشنطن الاسبوع القادم.
وكانت انقرة قد استدعت سفيرها في واشنطن مباشرة بعد تصويت لجنة العلاقات الخارجية التي ايدت مشروع القرار المذكور يوم  4 مارس/آذار الماضي باغلبية 23 صوتاً مقابل 22 آخر معارض له.
الجدير بالذكر ان تركيا ترفض دائماً الاتهامات الموجهة لها بابادة 1,5 مليون ارمني ابان الحرب العالمية الاولى، وتتعامل بحدة مع الانتقادات التي تتعرض لها من الغرب حول هذا الشان .

وبالرغم من ان لجنة العلاقات الخارجية  صوتت لصالح مشروع القرار، الا ان هذا الاجراء لايعني اعتماد هذا القرار، اذ يقضي الدستور احالته الى مجلس الشيوخ الامريكي ليطرح على طاولة نقاش تجمع كافة اعضائه للتصويت، هذا ولم يحدد بعد موعد هذه الجلسة.
وكانت انقرة قد حذرت من الاقدام على خطوة كهذه  وقالت ان من شانها ان تلحق ضراراً كبيرا في العلاقات التركية الارمنية وذلك في ضوء الجهود الرامية لتحسين العلاقات الثنائية، بالاضافة الى ابرام اتفاقية تهدف الى اقامة علاقات دبلوماسية وتنميتها بين البلدين، تم التوقيع عليها في  سويسرا من قبل وزيري الخارجية التركي والارمني في اكتوبر/تشرين اول الماضي.
هذا وكانت  انقرة قد بادرت واغلقت الحدود الفاصلة بين تركيا وارمينيا في عام 1993، وانه لم تكن هناك اية علاقات دبلوماسية بين الدولتين، في ظل علاقات متوترة بين البلدين لعدة اسباب، منها موقف تركيا من الصراع الدائر بين ارمينيا واذربيجان في اقليم قره باخ، علاوة على التوتر الاخير بسبب  تزايد الاعتراف الدولي  بابادة تركيا العثمانية للارمن.
الى ذلك اكد اردوغان مشاركته في قمة من المزمع عقدها في الولايات المتحدة يومي  12 – 13 ابريل/نيسان الجاري، للبحث في سبل الحد من انتشار الاسلحة النووية، وذلك بعد شكوك كانت تحوم حول مشاركته بها.


المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك