جليلي: الصين وايران تؤكدان على عدم فعالية العقوبات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45070/

قال امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي الذي يحل بزيارة عمل في الصين يوم 2 ابريل/نيسان ان الصين وايران اكدتا عدم فعالية العقوبات الدولية على طهران. بدوره دعا وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي جميع الاطراف الى تفعيل الجهود الدبلوماسية وابداء المرونة من اجل ايجاد ظروف مناسبة للتوصل الى حل قضية الملف النووي الايراني عن طريق الحوار.

 قال امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي يوم 2 ابريل/نيسان ان العقوبات الدولية على بلاده ستكون عديمة الجدوى، مضيفا ان طهران وبكين اكدتا على عدم فعالية العقوبات  ضد ايران. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده جليلي في بكين عقب مباحثاته مع كل من وزير الخارجية يانغ جيشي وعضو مجلس الدولة للصين الشعبية داي بينجو.
وقال جليلي "اتفقنا (والجانب الصيني) خلال المباحثات التى اجريناها على ان تدابير مثل العقوبات  فقدت فعاليتها،وان اولئك الذين يستخدمون وسائل الضغط على البلدان الاخرى من جراء عدم صواب سياستهم  يتعين عليهم ان يفهموا  بان الوقت غير ملائم لذلك ". واضاف المسؤول الايراني ان على الغرب التخلي عن وسائله الخاطئة في التعامل مع ايران والامتناع عن توجيه التهديدات لها ، موضحا ان طهران "تأخذ بالاعتبار احتمال فرض العقوبات وسنسير في اتجاهنا (لاستخدام الطاقة الذرية) بحزم أكثر".
وفي تعليقه على احتمال ان تؤيد الصين بصفتها عضوا في مجلس الامن الدولي فرض العقوبات على طهران قال جليلي ان "على الصين ان ترد على هذا السؤال بنفسها". واضاف ان مباحثاته في بكين تناولت قضايا عديدة، اما بكين فباعتقاده "اتخذت الموقف  الايراني". وشدد جليلي على ان "الجانب الصيني يعتقد ان حل المشكلة لا يمكن الا عن طريق المفاوضات".
بدوره دعا وزير الخارجية الصيني جميع الاطراف الى "ابداء المرونة" فيما يتعلق بالملف النووي الايراني. وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الصينية ان " يانغ جيشي دعا جميع الاطراف الى تفعيل الجهود الدبلوماسية وابداء المرونة من اجل ايجاد ظروف مناسبة للتوصل الى حل القضية عن طريق الحوار".
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك