موسكو ترسل فريقي مراقبة للانتخابات السودانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45053/

افاد المكتب الصحفي للجنة الانتخابات المركزية الروسية يوم 2 ابريل/نيسان انه من المقرر ارسال فريقين من المراقبين الروس الى السودان لمراقبة الانتخابات العامة المقبلة في هذا البلد. وقال مصدر في لجنة الانتخابات الروسية ان احد الفريقين سيضم اعضاء في مجلس الاتحاد الروسي والفريق الثاني سيضم ممقلي لجنة الانتخابات المركزية الروسية.

افاد المكتب الصحفي للجنة الانتخابات المركزية الروسية يوم 2 ابريل/نيسان انه من المقرر ارسال فريقين من المراقبين الروس الى السودان لمراقبة الانتخابات العامة المقبلة في هذا البلد. وقال مصدر في لجنة الانتخابات الروسية ان "احد الفريقين سيضم اعضاء في مجلس الاتحاد الروسي والفريق الثاني سيضم ممقلي لجنة الانتخابات المركزية الروسية". وحسب معطيات المصدر فان الاتحاد الاوروبي ينوي ارسال 130 مراقبا الى السودان.

وقال رئيس "وحدة السودان ودول حوض النيل في المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط" أكرم حسام في مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم " الجمعة 2 ابريل/نيسان، قال  ان قرار انسحاب الاحزاب المعارضة في السودان من الانتخابات الرئاسية المقبلة كان متوقعا، وهو يرجع الى ان تلك  الاحزاب ادركت انها لن تستطيع ان تحقق نصرا في النهاية على عمر البشير وحزبه، وهو نوع من اثارة الضجة الاعلامية لتقول تلك الاحزاب بانها لاتزال قادرة على اعاقة العمل السياسي  في السودان .

وأوضح حسام ان الانتخابات المزمع اجراؤها ما بين 11 و 13 من الشهر الجاري تبقى شرعية  والانسحاب لن يقلل من الشرعية القانونية للانتخابات لاسيما انها تحظى بدعم غربي وخصوصا من الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية، وان الولايات المتحدة حريصة على ان تتم الانتخابات في موعدها المقرر لها لانه مرتبط باستحقاق اخر وهو الاستفتاء على حق تقرير المصير في جنوب السودان عام 2011 والذي كان من اهم شروط اتفاقية السلام الموقعة في عام  2005 بين الخرطوم وجيش تحرير السودان، والذي يقضي بتحديد الوضع القانوني لجنوب السودان.

المزيد في المكالمة الهاتفية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية