الحكيم يعلن ان الائتلاف الوطني يرفض المشاركة في الحكومة بدون مشاركة قائمة علاوي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45025/

رفض زعيم الائتلاف الوطني رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم المشاركة في الحكومة العراقية الجديدة في حال لم تشارك فيها قائمة "العراقية" التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي. وشدد الحكيم، الذي يتزعم ائتلافاً يتمتع بعلاقات قوية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية، انه منفتح على التعاون مع قائمة اياد علاوي،

رفض زعيم الائتلاف الوطني رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم المشاركة في الحكومة العراقية الجديدة في حال لم تشارك فيها قائمة "العراقية" التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي.
واشدد الحكيم، احد ابرز الشخصيات الشيعية في العراق والذي يتزعم ائتلافاً يتمتع بعلاقات قوية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية، انه منفتح على التعاون مع قائمة اياد علاوي، واكد في خطاب متلفز 1 ابريل/نيسان ان: الائتلاف الوطني لن يشارك في حكومة غير ممثلة باعضاء من القائمة العراقية.
يذكر ان المجلس الاسلامي يعتبر جزءاً من الائتلاف الوطني الذي يتزعمه الحكيم، وان الانتخابات الاخيرة، اسفرت عن حصول هذا الائتلاف على 70 مقعداً في البرلمان الجديد عقب التي اظهرت النتائج احتلال قائمة "العراقية" بزعامة اياد علاوي المركز الاول بـ 91 مقعدأً، في حين احتل ائتلاف دولة القانون الذي يقوده رئيس الوزراء المنتهية مدة ولايته نوري المالكي بـ 89 مقعداً.
ونفى عمار الحكيم ان يكون اياد علاوي على صلة باعضاء حزب البعث الذي كان يحكم البلاد منذ انهيار نظام صدام حسين.
ويشير مراقبون الى ان اعلان عمار الحكيم الاخير يمنح فرصاً اكبر لاياد علاوي بترأس الحكومة العراقية مجدداً، بعد ان شغل منصب رئيس الوزراء 2004 – 2005.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية