امريكا تطالب اسرائيل بتجميد الاستيطان في القدس الشرقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44935/

تطالب الادارة الامريكية حكومة اسرائيل بتجميد انشاء الوحدات السكنية لمدة اربعة اشهر في احياء القدس المتنازع عليها ، وذلك بهدف ضمان الظروف لاعادة تشغيل عملية السلام مع الفلسطينيين. افادت بهذ النبأ يوم 31 مارس/آذار صحيفة هارتس الاسرائيلية.

تطالب الادارة الامريكية  حكومة اسرائيل بتجميد انشاء الوحدات السكنية لمدة اربعة اشهر في احياء القدس المتنازع عليها ، وذلك بهدف ضمان الظروف لاعادة تشغيل عملية السلام مع الفلسطينيين. افادت بهذ النبأ يوم 31 مارس/آذار صحيفة هارتس الاسرائيلية.

وقد سحب الفلسطينيون موافقتهم على اجراء مفاوضات غير مباشرة  مع اسرائيل بالوساطة الامريكية بعد ان اعلنت السلطات الاسرائيلية عن مشروع جديد لبناء 1.6 الف وحدة سكنية للعائلات اليهودية في القدس الشرقية.
وبحسب المعلومات المتوفرة لدى الصحيفة فان الامريكيين يتعهدون لتل ابيب  باقناع الفلسطينيين  ببدء المفاوضات المباشرة بدلا من المفاوضات غير المباشرة التي كان الاسرائيليون قد وافقوا عليها، وذلك بشرط ان يفرض حظر على الاستيطان .
وتنقل صحيفة "هارتس" عن مسؤول اسرائيلي  لم يذكر اسمه في القدس قوله  ان وقف انشاء المشاريع السكنية في القدس كان احد الشروط التي طرحتها الادارة الامريكية  امام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين ناتانياهو خلال زيارته الاخيرة الى واشنطن.
وكان ناتانياهو بعد عودته الى  اسرائيل قد بحث  مرتين مع شركائه في الائتلاف الحكومي الحاكم الذي يشكل اغلبية فيه ممثلو الكتلة اليمينية بمن فيهم اللوبي الاستيطاني  الشروط التي قدمتها الادارة الامريكية. لكنه لم يفلح فياقناعهم بذلك.
وكتبت الصحيفة ان نقاشات دارت على شكل منتدى  بين 7 وزراء محوريين في الحكومة الاسرائيلية  بلورت المفهوم المشترك حول استحالة اعلان تجميد الاستيطان في القدس الشرقية. لكن الوزراء اشاروا الى احتمال التوصل الى اتفاق غير رسمي مع الولايات المتحدة في هذه المسألة.
ورفض ديوان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين ناتانياهو التعليق على هذه المقالة التي نشرتها  الصحيفة الاسرائيلية المركزية .
والجدير بالذكر ان اسرائيل   ترى القدس بما فيها الاحياء العربية المحتلة  نتيجة حرب عام 1967 عاصمة  لها غير قابلة للتقسيم.
ومن وجهة نظر القانون الدولي فان القدس الشرقية شأنها شأن  الضفة الغربية تعتبر  ارض محتلة يتم تحديد وضعها القانوني اثناء محادثات السلام بين الجانبين المتنازعين. ويراهن الفلسطينيون على  جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية