نفقات دول مجلس التعاون الخليجي على شراء الاسلحة البحرية قد تبلغ 8 مليارات دولار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44933/

ستخصص الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات الخمس القريبة 8 مليارات دولار بهدف شراء الاسلحة البحرية. اعلن ذلك على هامش معرض الدوحة الدولي الثاني للدفاع البحري " ديمدكس - 2010" الذي تشارك فيه لاول مرة شركات روسية.

ستخصص الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي  خلال السنوات الخمس القريبة  8 مليارات دولار  بهدف شراء الاسلحة البحرية. قدم مثل هذا التنبؤ حميد عبد الله الشمري رئيس شركة "أبوظبي لبناء السفن" (Abu Dhabi Ship Biulding) على هامش معرض ومؤتمر الدوحة الدولي الثاني للدفاع البحري " ديمدكس - 2010". وتعد "Abu Dhabi Ship Biulding" شركة وحيدة لبناء السفن تعمل في منطقة الخليج وتطرح  في المعرض عدة مشاريع مشتركة.

 وتقوم دول مجلس التعاون الخليجي  باستخراج نسبة 40 % من اجمالي استخراج النفط العالمي. ويرى الشمري  ان هذه الدول  ستزيد من نفقاتها العسكرية آخذة بعين الاعتبار التحديات الجديدة التي تواجه امنها . ويتوقع المحللون ان السنوات الخمس القريبة ستشهد  نفقات  على الاسلحة البحرية في دول مجلس التعاون الخليجي  بمقدار 8 مليارات  دولار.

وبحسب قول الشمري فان شركة "أبوظبي لبناء السفن" تقوم في الوقت الحاضر بتنفيذ الاتفاقيات المعقودة مع السلاح البحري لكل من الامارات العربية المتحدة وعمان والبحرين.

وقال الشمري:"  اننا نسعى الى كسب اتفاقيتين للسلاح البحري القطري ونحاول  اقناع قيادته بافضليات التعاون مع شركتنا"..

وقد اعلن في معرض الدوحة الدولي الثاني للدفاع البحري ان شركة الناقلات " Nakilat" بصفتها وكيلا لشركة "  Damen Shipyards Qatar Nakilat" وقعت مذكرة تفاهم  مع السلاح البحري القطري حول تصنيع وتوريد  6 زوارق للخفارة. وسيتم بناء تلك الزوارق في مرفأ رأس لفان بمعمل الشركة.

ويرجح ان تستخدم تلك الزوارق في مراقبة وحراسة المنطقة القطرية البحرية الاقتصادية  ناهيك عن القيام بالدوريات والمشاركة  في مكافحة القراصنة. ان شركة "  Damen Shipyards Qatar Nakilat" ستصبح ثاني شركة  في المنطقة بعد شركة Abu" Dhabi Ship Biulding" تعمل في مجال بناء السفن الحربية.

مشاركة المؤسسات الروسية في معرض الدوحة

تشارك في معرض الدوحة الدولي الثاني للدفاع البحري لاول مرة  شركات تمثل مجمع الصناعات الحربية الروسية التي تعرض على اصحاب الطلب  ما يزيد عن 50 نموذجا للسفن البحرية والغواصات والزوارق.

ويصف فيكتور كاماردين  ممثل شركة "روس اوبورون اكسبورت" الروسية ،رئيس الوفد الروسي في المعرض دعوة الشركات الروسية للمشاركة في معرض قطر بانها رسالة سياسية هامة.

وقال كاماردين:" اننا وصلنا الى هذه السوق الجديدة بالنسبة لنا لعرض الاسلحة البحرية.  ويعد استعداد دول الخليج لشراء منتجاتنا  دليلا على الثقة بنا".

 وتضم المعروضات الروسية  سفينة الحراسة الصغيرة "تيغر"  وسفينة الحراسة "غيبارد – 3.9 " وزورق الانزال العامل على الوسادة الهوائية وسفينة الصواريخ الصغيرة "تورنادو" و غواصات الديزيل من مشروع 636 ، الى جانب الغواصات الصغيرة المخصصة للعمل في المنطقة الساحلية.

والجدير بالذكر انه حظى باهتمام زوار المعرض  ايضا جناح شركة "براموس" الهندية الروسية المشتركة التي تقوم بصنع صواريخ "براموس" البحرية المجنحة.

المزيد من المعلومات عن معرض الدوحة الدولي الثاني للدفاع البحري على موقعنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)