وكالة الاستخبارات المركزية: ايران قادرة على صنع سلاح نووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44901/

افادت وكالات الانباء العالمية يوم 30 مارس/آذار بأن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية احالت تقريراً الى الكونغرس الامريكي جاء فيه ان ايران قادرة على صنع سلاح نووي، ولدى طهران - وفق الخبراء الامريكان - امكانيات لصنع سلاح كيميائي وبكتيريولوجي.

افادت وكالات الانباء العالمية يوم 30 مارس/آذار بأن وكالة الاستخبارات المركزية  الأمريكية احالت تقريرا  الى الكونغرس الامريكي جاء فيه ان ايران قادرة على صنع سلاح نووي. وتشير الوثيقة على وجه الخصوص الى ان طهران "تستمر في تطوير مجال واسع من القدرات التي يمكن استخدامها في انتاج أسلحة نووية اذا اتخذت القيادة الايرانية قرارا بهذا الشأن"، غير ان وكالة الاستخبارات المركزية "لا تعلم ما اذا كان سيتم اتخاذ هكذا قرار  في نهاية المطاف".
وحسب المعطيات الواردة في التقرير فانه تم في مجمع نطنز  الايراني انتاج حوالي 1.8 طن من اليورانيوم  المنخفض التخصيب، وذلك خلال الاشهر الـ11 من العام الماضي، بالمقارنة مع 0،5 طن عام 2008. وعلى حد معطيات وكالة المخابرات المركزية فقد تمت في عام 2009 زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي في المجمع المذكور من  5000  الى 8700  ،غير انه لم يتم تشغيل الا 3900 منها، مما يدل على وجود مشاكل يواجهها الايرانيون في استخدام هذه المعدات.
بالاضافة الى ذلك تعتقد وكالة الاستخبارات المركزية ان لدى طهران امكانيات لصنع سلاح كيميائي وبكتيريولوجي، كما يستمر الايرانيون في محاولاتهم لشراء التكنولوجيات  المزدوجة الاستعمال  في الخارج  لاستخدامها في تطوير برنامج صنع سلاح بيولوجي.
اما بخصوص البرنامج الايراني لصنع الصواريخ فقد جاء في التقرير ان طهران تركز حاليا على صنع صواريخ باليستية قصيرة ومتوسطة المدى. ويشير التقرير الى انه "لا يزال من اولويات ايران صنع صاروخ متوسط المدى ذي مواصفات افضل". كما يؤكد  على ان طهران "اصبحت قادرة على الاعتماد على مواردها الداخلية في صنع الصواريخ البالستية وذلك نتيجة حصولها  على مساعدات  من الخارج، وعلى وجه الخصوص من الصين وكوريا الشمالية".

 بيوغ يانغ قادرة على صنع رؤوس نووية بقدرة عدة كيلوطن

وبخصوص البرنامج النووي الكوري الشمالي جاء في تقرير وكالة الاستخبارات المركزية  الأمريكية ان بيونغ يانغ قادرة على صنع رؤوس نووية بقدرة عدة كيلوطن. ويشير رجال الامن الامريكان الى ان هذا الاستنتاج يستند الى تحليل لتجارب نووية اجرتها كوريا الشمالية يوم 25 مايو/ايار عام 2009. وكانت بيونغ يانغ اجرت تجارب نووية سابقة في اكتوبر/تشرين الاول عام 2006  ، واعلنت عام 2008 ان في حيازتها 31 كيلوغراما من البلوتونيوم الصالح لصنع القنابل النووية . ويؤكد الخبراء ان هذه الكمية كافية لانتاج من 6 الى 8 رؤوس نووية.  
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك