روسيا واليونان توقعان اتفاقية توريد عربات المشاة القتالية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44878/

ستوقع روسيا واليونان اتفاقية توريد 400 عربة قتالية للمشاة "بي ام بي – 3 ام" التي تبلغ قيمتها مليار يورو ، بالاضافة الى توريد زوارق الانزال من طراز "زوبر". أفادت بهذا النبأ يوم 30 مارس/آذار إرينا كوفالتشوك المتحدثة الرسمية باسم وزير الدفاع الروسي.

 ستوقع روسيا واليونان اتفاقية توريد  400 عربة قتالية للمشاة "بي ام بي – ام3"  التي تبلغ قيمتها مليار يورو  ، بالاضافة الى توريد زوارق الانزال من طراز "زوبر". أفادت بهذا النبأ  يوم 30 مارس/آذار إرينا كوفالتشوك المتحدثة الرسمية باسم وزير الدفاع الروسي.
وبحث وزيرا الدفاع الروسي واليوناني اناتولي سيرديوكوف  وايفانجيلوس فينزيلوس يوم 30 مارس/آذار  بموسكو حالة وآفاق التعاون العسكري التقني بين البلدين.
وقالت كوفالتشوك :" تناول الجانبان بصورة خاصة موضوع تزويد القوات المسلحة اليونانية بعربات المشاة القتالية "بي ام بي –3 ام" . ويجري حاليا التنسيق في وثائق الاتفاقية".
وبحسب المعلومات الواردة من مصدر في وزارة الدفاع الروسية  فان الاتفاقية تقضي بتوريد 400 عربة قتالية للمشاة "بي ام بي – 3 ام"   تبلغ قيمتها مليار يورو. وقد اتخذت الحكومة اليونانية السابقة قرارا بشراء هذه المدرعات   . لكن الاتفاقية لم توقع بعد.
وقالت كوفالتشوك ان المشاركين في المحادثات  ركزوا على مسألة صيانة المعدات العسكرية  الروسية الصنع  في فترة  ما بعد شرائها.. واعرب الجانب اليوناني عن ارتياحه لصيانة  منظومات "تور – ام 1" و"اوسا" الصاروخية المضادة للجو. ويتم في الوقت الحاضر اعداد  اتفاقية الصيانة المماثلة  في موضوع زورق الانزال "زوبر".
وبحسب قول المتحدث فان الجانب الروسي عبر عن استعداده  لقبول مساهمة اليونان في اجراء المشاورات التقنية في موضوع اجراء الرماية القتالية التدريبية بمشاركة منظومة "اس – 300"  الصاروخية المضادة للجو.
وقال اناتولي سيرديوكوف في ختام محادثاته مع زميله اليوناني:" اننا ناقشنا طيفا واسعا من المسائل التي  تتطابق مواقف الجانبين فيها وضمنها الامن الاوروبي والملف النووي الايراني والتعاون بين وزارتينا".
واضاف سيرديوكوف قائلا:" اننا بحثنا بالطبع مسائل التعاون العسكري التقني. واعتقد انه يمكن وصف المحادثات  بانها مثمرة وبناءة".
وشكر سيرديوكوف الجانب اليوناني على تعازيه الصادقة  المقدمة بصدد المأساة التي وقعت مؤخراً  في مترو  موسكو.
واشار وزير الدفاع اليوناني بدوره  الى ان علاقات البلدين في مجال التعاون العسكري - التقني بناءة جدا وهامة ليس بالنسبة لتطوير العلاقات الثنائية فحسب ، بل وللعلاقات بين روسيا والاتحاد الاوروبي ايضاً .
وقال وزير الدفاع اليوناني :" اننا بحثنا موضوع البرنامج النووي الايراني ونشر منظومة الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا وكذلك مسائل التعاون العسكري التقني  وبرامجنا الدفاعية آخذين  بعين الاعتبار المشاكل التي تواجهها اليونان  اليوم  في المجال الاقتصادي. كما اكدنا ان كل خططنا وبرامجنا  يجب ان تدعم بالمضمون الواقعي لكي  تساهم  لا  في تطوير تعاوننا الدفاعي فحسب ،  بل وفي مصلحة تنمية البلدين.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)