تأجيل تشغيل مكمن شتوكمان للغاز يغلق السوق الامريكية امام "غازبروم" الروسية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44873/

اعلن وزير الموارد الطبيعية الروسي سيرغي دونسكوي خلال اجتماع اللجنة البحرية لدى الحكومة الروسية ان وزارته ترى ضرورة توسيع دائرة القائمين باعمال التنقيب في الجرف القاري الروسي من اجل تنشيط استثماره.

اعلن وزير الموارد الطبيعية  الروسي سيرغي دونسكوي خلال اجتماع اللجنة البحرية لدى الحكومة الروسية ان وزارته ترى ضرورة توسيع دائرة القائمين باعمال التنقيب في الجرف القاري الروسي من اجل تنشيط استثماره.
وقال انه تمتلك مثل هذا الحق فقط الشركات الروسية  التي تعود 50% من اسهمها للدولة وذات خبرة في استثمار الجرف القاري لا تقل عن 5 سنوات. واكد الوزير انه لا يستجيب  لهذين المعيارين سوى شركتي "غازبروم" و"روسنيفت" ، ولاحظ ان القدرات المالية والانتاجية لهاتين الشركتين غير كافية لمعالجة القضية. وقال ان الشركتين المذكورتين استثمرتا في التنقيب في الجرف القاري عام 2008 حوالي 1.9 مليار دولار الامر الذي لن يتيح حل المسائل المرتبطة باستثمار الجرف القاري الا بعد 165 سنة. ولذا اقترح الوزير اشراك شركات روسية اخرى تمتلك قدرات مالية وتكنولوجية ضرورية في تنقيب مكامن الغاز. واشار كذلك الى ضرورة اجتذاب شركات اجنبية بحصة مشاركتها 50%.
واكد دونسكوي ان تأجيل موعد استثمار مكمن شتوكمان في مجال الغاز الطبيعي الى عام 2016 والغاز المسيل الى 2017  قد ادى الى فقدان شركة "غازبروم" وشركائها "TOTAL" الفرنسية و"Statoil" النرويجية امكانية دخول سوق الغاز الامريكية. وحذر الوزير بان تأجيل الموعد لاحقا قد يؤدي الى فقدان مواقف هذه الشركات  في الاسواق  الاوروبية.
ويذكر ان مكمن "شتوكمان" للغاز يقع في وسط الجرف القاري الروسي لبحر بارينتس على بعد 600 كم الى الشمال الشرقي  من مدينة مورمانسك. وتبلغ احتياطات المكمن المكتشفة 3.7 تريليون متر مكعب من الغاز.
وكان يخطط في السابق للبدء بضخ الغاز الطبيعي من حقل شتوكمان عام 2013 والغاز المسيل عام 2014. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم