روسيا تعلن الحداد الرسمي .. وعدد قتلى التفجيرين الارهابيين يرتفع الى 39

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44851/

أعلنت السلطات الروسية يوم الثلاثاء 30 مارس/اذار يوم حداد رسمي في عموم البلاد على أرواح ضحايا التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا محطتين لمترو الأنفاق في موسكو، حيث ارتفعت حصيلة ضحايا الانفجارين الى 39 قتيلا واكثر من 70 جريحا. وكان الرئيس دميتري مدفيديف قد تفقد محطة مترو "لوبيانكا" إحدى المحطتين اللتين تعرضتا للهجوم الإرهابي وضع باقة من الزهور عند المكان الذي دوى فيه الانفجار.

أعلنت السلطات الروسية يوم الثلاثاء 30 مارس/اذار يوم حداد رسمي في عموم البلاد على أرواح ضحايا التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا محطتين لمترو الأنفاق في موسكو    ،  وقد ارتفعت حصيلة ضحايا الانفجارين الى 39 قتيلا واكثر من 70 جريحا. وكان الرئيس دميتري مدفيديف قد تفقد محطة مترو  "لوبيانكا" ،إحدى المحطتين اللتين تعرضتا للهجوم الإرهابي،  وضع باقة من الزهور عند المكان الذي دوى فيه الانفجار.

ومنذ ساعات الصباح الباكر تجمع عدد كبير من المواطنين الروس في محطتي "لوبيانكا" و"بارك كولتوري" ووضعوا الورود وأضاؤوا الشموع تحية اكبار للضحايا.

وشدد الرئيس الروسي على أهمية إيجاد نظام فعال لمراقبة المواصلات العامة في العاصمة موسكو، وأكد أن الحكومة ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة الضحايا وذويهم ،وتوعد  الرئيس الروسي كذلك بسحق كل من يقف وراء الهجومين.

من جهته تفقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الجرحى في أحد مشافي العاصمة موسكو، بعد أن قطع جولته المقررة الى عدد من المدن الروسية، وتعهد بوتين من جانبه بأن أجهزة حفظ القانون الروسية ستبذل قصارى جهدها من أجل اعتقال ومعاقبة الجهات التي تقف وراء هذا الفعل الإجرامي، وقال، "سيتم القضاء على الإرهابيين.. أما الآن فينبغي علينا أن نمد يد العون الى أسر الضحايا والمصابين".

بدوره اعتبر رئيس جمهورية الشيشان  رمضان قادروف أن الإرهاب ليس له أي قيم إنسانية او دين، داعيا الى توحيد الجهود للقضاء على هذه الظاهرة، وأضاف أن ماحدث في موسكو هو حادث بشع استهدف السكان المدنيين والابرياء، مشيرا الى ان  الارهاب والتطرف هما  اسوأ شيء على وجه الارض، وخاصة عندما يُقتل مواطنون ابرياء من نساء واطفال.

حالة المصابين

قال رئيس مديرية الصحة العامة في مدينة موسكو اندريه سيلتسوفسكي أن امرأة من بين المصابين قد فارقت الحياة متأثرة بجراحها ليلة الثلاثاء 30 مارس/ آذار.

وأضاف سيلتسوفسكي أن المجموع العام للمصابين الذين احتضنتهم  مشافي العاصمة بلغ 84 شخصا، منهم 71 مايزالون يتلقون العلاج في 11 مركزا صحيا مختصا، ومن بينهم 5 جرحى حالتهم حرجة للغاية اضافة الى وجود 23 شخصا في قسم العناية الفائقة.

السفارة الاسرائيلية في موسكو: اصابة مواطن اسرائيلي في التفجيرين بمترو الانفاق بموسكو

وفي السياق ذاته اكد الملحق الصحفي بالسفارة الاسرائيلية في موسكو اليكس غولدمان-شايمان يوم 30 مارس/آذار ان من بين المصابين جراء الانفجارين مواطنا اسرائيليا واحدا. وقال الدبلوماسي ان "المواطن الاسرائيلي دافيد بن دافيد، على حد معلوماتنا، اصيب بجروح متوسطة ويرقد حاليا في احد المسشفيات بموسكو، ولا تشكل الجروح أي خطر على حياته"، مضيفا انه في نية منتسبي القسم القنصلي بالسفارة زيارة دافيد بن دافيد في المستشفى لمعرفة ما اذا كان يحتاج لاي مساعدة.
هذا وكانت وزارة الخارجية الروسية قد افادت يوم 29 مارس/آذار بمصرع مواطن طاجيكي واصابة 4 مواطنين اجانب آخرين بجروح نتيجة العمليتين الارهابيتين بمترو موسكو، ومن بين المصابين 3 مواطنين ماليزيين ومواطنة فلبينية.

تابعوا آخر التطورات في المواضيع التالية:

مدفيديف يشدد على اهمية تحسين الاوضاع المعيشية في القوقاز دون التخلي عن نهج القوة

سائق باص تعرف على صور الانتحاريتين اللتين نقلهما من شمال القوقاز الى موسكو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)