بورديوجا: موقف روسيا من إيران "متزن" ومنظمة الأمن الجماعي مستعدة للتصدي لأي خطر خارجي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44730/

قال نيقولاي بورديوجا الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي إن موقف روسيا من الملف النووي الإيراني "منطقي ومتزن إلى حد كبير". في موضوع أفغانستان قال بورديوجا إن منظمته لديها معلومات كافية عن الوضع الأمني في هذا البلد، وأكد أن قوات الانتشار السريع التابعة للمنظمة (20 ألف شخص) مستعدة لمواجهة أي خطر خارجي.

قال نيقولاي بورديوجا الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي إن موقف روسيا من الملف النووي الإيراني "منطقي ومتزن إلى حد كبير".

وقال بورديوجا في مؤتمر صحفي عقده في دوشنبه ردا على سؤال حول احتمال مشاركة روسيا في فرض المزيد من العقوبات على إيران إن موسكو "لم تطرح أبدا مبادرات خاصة بفرض العقوبات وتمسكت بالبحث عن حل دبلوماسي سياسي للمشاكل الموجودة".

وأشار الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في الوقت ذاته إلى أن "أكثر من 20 دولة تملك الآن أسلحة نووية ولم تلتزم إلا بعض منها بالحد من نشرها واستخدامها"، وأضاف أن روسيا تتخذ خطوات من أجل إشراك جميع أطراف العملية النووية في الاتفاقيات الدولية الموجودة بشأن الحد من استخدام الأسلحة النووية.

في موضوع أفغانستان قال بورديوجا إن منظمته لديها معلومات كافية عن الوضع الأمني في هذا البلد، مشيرا إلى تزايد التوتر في المناطق الأفغانية الشمالية المتاخمة لدول آسيا الوسطى، وأكد أن قوات الانتشارالسريع التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، التي يصل عددها إلى 20 ألف شخص، مستعدة لمواجهة أي خطر خارجي.

وأعرب بورديوجا عن قلقه بشأن قضية المخدرات، مشيرا إلى أن منظمة معاهدة الأمن الجماعي عرضت على قوات التحالف الدولي في أفغانستان أكثر من مرة فكرة إعداد خطة مشتركة لمكافحة المخدرات، لكن هذه المبادرة لم تحظ بدعم من قبل التحالف.

من جهة أخرى أكد الأمين العام للمنظمة الدولية، التي تضم كلا من روسيا وبيلوروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان وأوزبكستان وأرمينيا، أكد أن منظمة معاهدة الأمن الجماعي لا تحتاج إلى إنشاء أية قواعد عسكرية جديدة لقوات الانتشار السريع التابعة للمنظمة في أراضي قرغيزيا.

وتعليقا على سؤال حول إنشاء مركز تدريب لمكافحة الإرهاب في جنوب قرغيزيا بتمويل أمريكي قال بورديوجا إن جميع دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي بإمكانها تطويرعلاقاتها خارج إطار المنظمة في مجال الأمن ما لم يتعارض ذلك مع التزاماتها المتعلقة بعضويتها في معاهدة الأمن الجماعي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)