الأمين العام للناتو يدعو إلى إقامة منظومة مشتركة مع روسيا للدفاع الصاروخي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44722/

دعا أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إلى تعزيز التعاون مع روسيا وإقامة منظومة موحدة للدفاع الصاروخي تشمل المنطقة "من فانكوفر إلى فلاديفوستوك" أي أوروبا وروسيا وأمريكا الشمالية. واعتبر راسموسن اقتراحه تغييرا جذريا في مفهوم الأمن الأوروبي والأوروأطلسي وفرصة جديدة للتقارب بين روسيا وحلف الناتو.

دعا أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إلى تعزيز التعاون مع روسيا وإقامة منظومة موحدة للدفاع الصاروخي تشمل المنطقة "من فانكوفر إلى فلاديفوستوك" أي أوروبا وروسيا وأمريكا الشمالية.

وفي كلمة ألقاها خلال منتدى الأمن في بروكسل في 27 مارس/آذار أشار راسموسن إلى أن مشاركة روسيا في نشر مثل هذه الدرع الصاروخية سيساهم في تحسين العلاقات بين موسكو والاتحاد الأوروبي.

وقال الأمين العام للناتو إنه بعد تولي منصبه الصيف الماضي "بذل جهودا كبيرة لإعادة العلاقات بين الناتو وروسيا"، معربا عن رضاه بتحقيق تقدم في عدد من المجالات خاصة في المتابعة والتحليل للأخطار المشتركة في مجال الأمن.

واعتبر راسموسن اقتراحه تغييرا جذريا في مفهوم الأمن الأوروبي والأوروأطلسي وفرصة جديدة للتقارب بين روسيا وحلف الناتو.

وأضاف أن هذه الخطة تتطلب جهودا كبيرة لكنها قابلة للتطبيق في حال توفر الإرادة السياسية اللازمة من قبل موسكو.

من جانب آخر قال الأمين العام للناتو إن توقيع المعاهدة الجديدة لتقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية سيؤدي إلى تعزيز الأمن في العالم وسيعطي دفعة جديدة للتعاون بين روسيا والناتو في مجال الأمن.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)