موسى: على القادة العرب بحث احتمال فشل عملية السلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44709/

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى المشاركين في القمة العربية الـ22 لبحث كل الاحتمالات المتاحة فيما يخص مستقبل التسوية الشرق أوسطية، بما فيها فشل عملية السلام. وقال موسى في افتتاح القمة بمدينة سرت الليبية يوم 27 مارس/آذار إن العرب لن يتخلوا عن القدس الشرقية التي لا يمكن أن تكون الا مدينة فلسطينية.

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى المشاركين في القمة العربية الـ22 لبحث كل الاحتمالات المتاحة فيما يخص مستقبل التسوية الشرق أوسطية، بما فيها فشل عملية السلام.
وقال موسى في افتتاح القمة بمدينة سرت الليبية يوم 27 مارس/آذار: "أعتقد ان علينا أن نحتسب الآن مما هو قادم وندرس مختلف الاحتمالات وعلى رأسها الاحتمال القائم بفشل عملية السلام كلية. أرجو أن تناقشوا هذا الاحتمال وتداعياته في جلستكم المغلقة مساء اليوم".

وأشار الأمين العام للجامعة العربية الى أن العرب ليسوا جاهزين لأن يكونوا طرفا في عملية مماطلة أو مناورة لإضاعة الوقت، بينما يتم تغيير طبيعة الأرض الفلسطينية وديمغرافيتها وجغرافيتها. كما أكد أن العرب لن يتخلوا عن القدس الشرقية التي لا يمكن أن تكون الا مدينة فلسطينية.

كما طالب موسى اسرائيل بوضع برنامجها النووي تحت الإشراف الدولي.

هذا وتطرق الأمين العام للجامعة العربية الى المشاكل التي تواجه العالم العربي اليوم.

وقال موسى: "أن التحديات التي تواجهها الأقطار العربية تتمثل مفاتيحها أساسا في المصالحة الوطنية الشاملة وبرامج الإعمار وإتاحة فرص الاستثمار بشكل يؤدي الى استقرار حقيقي للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية". ووصف موسى الصراع الطائفي بانه أكبر تهديد لاستقرار المنطقة.
وتابع الامين العام لجامعة الدول العربية ان " المسألة ليست مجرد اختلاف مذهبي، ولكن درجة التهديد الذي يمثله والمخططات وراءه والجهل وراءه " ، مشيرا إلى وجود تدخلات إقليمية قامت بها عدد من الدول.
وفي الشأن الإيراني، دعا موسى الى إطلاق حوار عربي إيراني لمعالجة القطايا العالقة.
وتحدث موسى عن وجود قوتين نوويتين تهدد المنطقة ، قائلا: " توجد قوة نووية عسكرية اسرائيلية وقوة اخرى محتملة هي القوة الايرانية "، موضحا وجود سباق نووي يتطلب العلاج باقامة منطقة خالية من السلاح النووي تشمل الجميع".
واختتم موسى كلمته بالتلميح بأن 10 سنوات بالنسبة له قضاها في الجامعة العربية كافية في خدمة الدول العربية تحت علم الجامعة.

وقال إنه بذل الجهد لإنجاح دور الجامعة العربية، مشيراً إلى أنه سيتم انتخابات الأمين العام في القمة العربية المقبلة معرباً عن تمنياته للأمين العام القادم بالنجاح.

الوضع في القدس يتصدر قمة سرت

انطلقت في مدينة سرت الليبية يوم السبت 27 مارس/آذار أعمال القمة العربية الـ22 في غياب 8 من القادة العرب.
ويتصدر جدول أعمال القمة الذي يضم 27 بندا، بحث مصير المبادرة العربية والتهويد الإسرائيلي للقدس، ووضع آليات لإدارة الخلافات البينية وإصلاح الجامعة العربية.
كما يبحث الزعماء العرب الأوضاع في السودان الذي يشهد انتخابات عامة مطلع الشهر المقبل وأيضا الاوضاع في اليمن والصومال.
وينتظر أن يتبنى القادة المشاركون في القمة التي سميت بـ "قمة دعم صمود القدس المحتلة"، موقف لجنة متابعة مبادرة السلام العربية التي اشترطت وقف الاستيطان في القدس الشرقية قبل اجراء أي مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
 هذا ويغيب عن القمة كل من العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك الذي يقضي فترة نقاهة بعد عملية جراحية أجريت له في ألمانيا، إضافة إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وسلطان عمان قابوس بن سعيد، والرئيس اللبناني ميشال سليمان أو أي مسؤول لبناني رفيع في القمة على خلفية اتهامات لليبيا بالمسؤولية عن اختفاء الزعيم الشيعي الإمام موسى الصدر عقب زيارته طرابلس عام 1978.
كما لا يشارك في القمة ملك المغرب محمد السادس رئيس لجنة القدس إضافة إلى الرئيس العراقي جلال الطالباني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية