مدفيديف: فرض العقوبات على إيران ليس الحل الأمثل ولكن لا يمكن استبعاد هذا الخيار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44707/

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن فرض عقوبات إضافية على إيران لا يعتبر الحل الأمثل، ولكنه لم يستبعد تطور الأحداث في هذا الإتجاه. كما جاء في رسالة ترحيب بعث بها الرئيس الروسي الى المشاركين في القمة الـ22 لجامعة الدول العربية التي تنطلق أعمالها في مدينة سرت الليبية يوم 27 مارس/آذار أن موسكو تعتبر جامعة الدول العربية شريكا هاما بالنسبة لها .

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن فرض عقوبات إضافية على إيران لا يعتبر الحل الأمثل، ولكنه لم يستبعد تطور الأحداث في هذا الإتجاه.
وجاء في رسالة ترحيب بعث بها الرئيس الروسي الى المشاركين في القمة الـ22 لجامعة الدول العربية التي تنطلق أعمالها في مدينة سرت الليبية يوم 27 مارس/آذار: "نحن نعتقد أن تسوية قضية البرنامج النووي الإيراني يجب أن تتم عبر الوسائل السياسية والدبلوماسية فقط ووفق ميثاق هيئة الأمم المتحدة. نحن واثقون من أن طريق العقوبات ليس الأمثل  ولكننا لا يمكن أن نستبعد تطور الأحداث في هذا الاتجاه".
وأشار مدفيديف الى أن العقوبات الجديدة في حال اتخاذ قرار بفرضها على طهران، يجب أن تكون مدروسة ولا تستهدف المواطنين المدنيين.
كما أكد الرئيس الروسي أن موسكو تعتبر جامعة الدول العربية شريكا هاما بالنسبة لها وتتطلع الى تعزيز تعاملها مع الدول العربية حول طائفة واسعة من المسائل الدولية، ومن ضمنها تجاوز عواقب الأزمة المالية العالمية وتطوير الحوار حول مسائل الطاقة والمسائل الانسانية، وهذا بهدف تعزيز السلام والاستقرار في العالم.
كما تطرق مدفيديف الى عدد من القضايا العالقة في العالم العربي وفي مقدمتها التسوية الشرق أوسطية. ودعا الرئيس الروسي الزعماء العرب الى المساهمة في تهيئة الظروف المطلوبة لعقد مؤتمر السلام للتسوية في الشرق الأوسط بموسكو وهذا بعد استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية بشكل كامل. وأعرب مدفيديف عن أمله في أن يسفر المؤتمر المرتقب عن تحديد السبل لإعادة إطلاق عملية السلام على  المسارين السوري واللبناني.
كما أشار مدفيديف الى أن الجانب الروسي يشعر بارتياح إزاء التغيرات الإيجابية الأخيرة في الوضع بالعراق، مشيرا الى أن آليات الحوار بين القوى السياسية العراقية من شأنها أن تسفر عن إعادة الاستقرار في البلاد. واعتبر الرئيس الروسي الانتخابات التشريعية التي جرت في العراق في مطلع مارس/آذار الجاري خطوة هامة في سبيل توحيد المجتمع العراقي وتعزيز سيادة ووحدة أراضي البلاد.

كما أكد مدفيديف أن روسيا ستواصل مساهمتها في إنجاح عملية الحوار السياسي في لبنان والسودان. كما كرر دعوة روسيا الى إنشاء منظومة أمن شاملة في منطقة الخليج تشارك فيها كافة دول المنطقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية