امريكا تزود إسرائيل بطائرات تكتيكية من طراز "سي- 130 جي"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44697/

أفاد مصدر طلب عدم الكشف عن اسمه يوم الجمعة 26 مارس/ آذار ان الولايات المتحدة وقعت اتفاقا لتزويد اسرائيل بثلاث طائرات نقل تكتيكية جديدة من طراز "سي-130 جي- سوبر هيركوليز" من انتاج شركة لوكهيد مارتن.

أفاد مصدر طلب عدم الكشف عن اسمه يوم الجمعة 26 مارس/ آذار ان الولايات المتحدة وقعت اتفاقا لتزويد اسرائيل بثلاثطائرات نقل تكتيكية جديدة من طراز "سي-130 جي- سوبر هيركوليز" من انتاج شركة لوكهيدمارتن.

ياتي هذا الاتفاق كجزء من طلبية يحتمل أن تصل قيمتها الى 1.9 مليار دولار فيما اذا نفذت كلالخيارات لشراء 9 طائرات سي-130 جي. ويمكن استخدام هذه الطائرات في العملياتالخاصة او الاغاثة في اثناء الكوارث او في المهام الانسانية.

وأضاف المصدر أن اسرائيل ستحصل بموجب الاتفاق الذي وقع بين الحكومتين يوم الاربعاء الماضي علىأول طائرة من هذا النوع في عام 2013.

هذا ولم يصدر تعليق فوري من وزارة الخارجية او وزارة الدفاع الامريكيتين او الجيشالاسرائيلي.

وحول هذا الموضوع قالت مصادر لوكهيد مارتن الموردالاول لوزارة الدفاع الامريكية "البنتاغون" من حيث حجم المبيعات ان هذا النوع من الطائراتأكثر قدرة من الانواع السابقة لها من حيث الحمولة والسرعة بحوالي 40%، مضيفة انها تتطلع لتحديث اسطول النقل الجوي الاسرائيلي.

يذكر ان ثمن طائرة سي-130 جي العادية يبلغ حوالي 75 مليون دولار، من دون اضافة ميزات خاصة لها. وان لدى اسرائيل اسطولا من طائرات النقل سي-130 الاقدم من حيث الطراز.

وكانت وكالة التعاون الامني والدفاعي التابعة للبنتاجون قد ابلغت الكونجرس الامريكي فييوليو تموز 2008 أن اسرائيل طلبت شراء ما يصل الى تسع طائرات سي-130 جي، وقدرتقيمة الصفقة بمبلغ 1.9 مليار دولار.

ولدى ابلاغ الكونجرس بالصفقة المقترحة عام 2008 قالت وزارة الدفاع الامريكيةانها ستمد اسرائيل "بقدرة موثوق بها للنقل الجوي في العمليات الخاصة التي ستردع العدوانفي المنطقة وتوفر مقدرة للنقل الجوي وتضمن قابلية التشغيل مع القواتالامريكية في عمليات التحالف."

وتجدر الأشارة إلى ان سلاح الجو الامريكي يستخدم هذه الطائرة في العمليات العسكرسية في العراق وافغانستان.

المصدر: وريترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية