قائمة العراقية بزعامة علاوي تتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/44690/

تصدرت قائمة العراقية نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية التي يقودها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ب 91 مقعدا، بينما جاءت قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي في المرتبة الثانية وحصلت على 89 مقعدا، وذلك حسب ما اعلنته المفوضية العليا للانتخابات يوم الجمعة 26 مارس/اذار. من جانبه اعلن المالكي انه لن يقبل بهذه النتائج وكشف عن نيته الطعن في نزاهتها.

تصدرت قائمة العراقية نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية التي يقودها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ب 91 مقعدا، بينما جاءت قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي في المرتبة الثانية وحصلت على 89 مقعدا، وذلك حسب ما اعلنته المفوضية العليا للانتخابات يوم الجمعة 26 مارس/اذار.
اما في المرتبة الثالثة فقد جاءت قائمة الائتلاف الوطني العراقي ب 70 مقعدا.

وعادت المرتبة الرابعة للتحالف الكردستاني العراقي ب 42 مقعدا.

ويتكون مجلس النواب العراقي من 325 مقعدا

وقال فرج الحيدري رئيس مفوضية الانتخابات ان المفوضية ستكون مستعدة لقبول الطعون منوها بالجهود التي قامت بها، مضيفا انه استجابة لطلب الرئيس العراقي والقوى السياسية فقد تم مرارا اعادة فرز الاصوات قبل اعلان النتائج.
وحسب القانون الانتخابي العراقي فانه يمكن تقديم الطعون بعد 3 ايام من اعلان النتائج.
من جهته قال قاسم العبودي الناطق الرسمي باسم المفوضية انه نزولا عند مطالب  الرئيس العراقي والمالكي والكتل السياسية فقد تمت اعادة الفرز، ولكن وفقا للاليات التي تسمح بها الاجراءات التي وضعت في مراكز العد والتدوين بالشكل الذي يسمح بنزاهة وشفافية الانتخابات ودقة وصحة النتائج واختصار الوقت، مضيفا ان هذه العملية تسمى المطابقة البصرية.
وقال ان جميع الاستمارات تم احتسابها يدويا وبصريا من قبل موظفين وبنسبة مئة بالمئة.
وشدد قاسم العبودي على ان اسماء الفائزين بالمقاعد لن يتم الاعلان عنها قبل وصول جواب المحكمة الاتحادية بشأن الاستفسار المقدم حول المادة 18 من قانون الانتخابات.

المالكي : لن نقبل ينتائج الانتخابات

 من جانبه قال رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ان "النتائج غير نهائية ونحن نسعى الى ائتلافات من اجل تشكيل الحكومة". وفور انتهاءِ الإعلان قال المالكي إنه لن يقبل تلك النتائج، وكشف عن نيته الطعن في نزاهتها، وذلك على الرغم من عدم حصول أي من الكتل السياسية على أغلبية مقاعد البرلمان التي تؤهلها لتشكيلِ الحكومة المقبلة.

الامم المتحدة: الانتخابات اتسمت بالمصداقية

اعلن ممثل الامين العام لهيئة الامم المتحدة ورئيس بعثتها لمساعدة العراق اد ميلكرت في المؤتمر الصحفي لأعلان النتائج ان العملية الانتخابية اتسمت بالمصداقية رغم الصعوبات التي تعرضت لها المفوضية العليا للانتخابات.
كما دعا ميلكرت جميع الاحزاب السياسية التي شاركت في الانتخابات، الى قبول نتائجها مهما كانت، مشيرا الى انه لم يلمس ما يدل على وجود تزوير في هذه الانتخابات.

الولايات المتحدة : لا توجد ادلة على عمليات تلاعب واسعة

افادت وكالة الانباء الفرنسية ان السفارة الامريكية في بغداد قالت انه لا توجد ادلة على عمليات تلاعب واسعة بنتائج الانتخابات، مضيفة انها تعتبرها محطة ديمقراطية مهمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية